جدّدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في مراسلة إلى عدد من المسؤولين، التنبيه إلى وضعية الصحافي سليمان الريسوني المُدان بالسجن 5 سنوات نافذة والمُرحَّل إلى سجن “عين برجة” بالدار البيضاء حيث يعيش عزلة حقيقية منذ أسابيع.

وقالت الجمعية في رسالة مفتوحة إلى كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان شوقي بنيوب والمندوب العام لإدارة السجون صالح التامك، إن الريسوني “تعرض إلى التنقيل التعسفي من السجن المحلي “عين السبع” نحو سجن “عين برجة”، حيث رافق هذا التنقيل مجموعة من الإجراءات التعسفية الهادفة إلى المس بكرامته، والنيل من عزيمته، في ضرب صارخ لكل المواثيق الدولية، والأنظمة والقوانين الجاري بها العمل”.

وأكدت الجمعية مصادرة كتب رئيس تحرير يومية أخبار اليوم” المتوقفة عن الصدور، بالإضافة إلى مصادرة مجموعة من الأوراق، منها مرافعته التي خطها بيده ومسودة لمشروع رواية كان قد شرع في كتابتها منذ اعتقاله تعسفيا في شهر ماي من سنة 2020.
كما عانى ذات المعتقل، تضيف الرسالة، من “مضايقات أثناء إجرائه للمكالمات الهاتفية، تتمثل في الاقتراب اللصيق منه”، الأمر الذي اعتبرته “تلصصا غير أخلاقي وانتهاكا لحرمة حق أي مواطن في حماية حياته الخاصة من التجسس والمراقبة”.
وبينما قرر سليمان الريسوني مقاطعة كل الزيارات، بما فيها زيارة أسرته ومحاميه، والامتناع عن إجراء المكالمات الهاتفية وعن الخروج للفسحة احتجاجا منه على هذه الممارسات، اعتبرت إدارة السجون أن هذه الخطوة “قرارا شخصيا لا دخل لإدارة المؤسسة به”، فيما أكد رفاق عزيز غالي أن رد فعله “هو تعبير احتجاجي صريح ضد الانتهاكات الحقوقية التي تعرض لها من داخل سجن عين السبع وبعده سجن عين برجة، وضد التعذيب النفسي والقتل المعنوي التي تمارسه إدارة السجون في حقه”.

وأمام هذا الوضع الذي وصفته بـ”الخطير”، دعا المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المسؤولين إلى التدخل العاجل من أجل تصحيح وضعية الريسوني، من خلال “إرجاع الكتب المسلوبة منه، وتسليمه الأوراق المحجوزة من طرف إدارة السجون، ووقف كافة المضايقات والانتهاكات الحقوقية بما فيها التعذيب النفسي كما هو منصوص عليه في المواثيق الدولية، التي يتعرض لها باستمرار منذ اعتقاله”.

التعليقات على حقوقيون ينبهون إلى وضعية الريسوني الذي يعيش العزلة داخل زنزانته ويطالبون أخنوش بالتدخل مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…