دعت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان ، إلى الإسراع بتشكيل حكومة جديدة بالبلاد بعد إعلان الرئاسة اللبنانية عن تكليف نجيب ميقاتي بذلك بعد انتهاء الاستشارات النيابية.

وحثت مجموعة الدعم الدولية في بيان أمس الجمعة ، ” الأطراف اللبنانية المعنية، بما في ذلك السلطات التنفيذية والتشريعية ، على العمل بسرعة على تشكيل سريع لحكومة تستطيع تنفيذ إصلاحات مهمة ومؤجلة من أجل تخفيف معاناة الشعب اللبناني”.

وأكدت على أن لبنان ومواطنيه “لا يستطيعون تحمل الشلل السياسي ، نظرا للتحديات الاقتصادية والاجتماعية القاسية التي يواجهونها “.

وكانت الرئاسة اللبنانية قد أعلنت الخميس عن تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة.

كما أكدت مجموعة الدعم الدولية على أهمية الالتزام بالمهل الدستورية من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المحدد.

ودعت المجموعة ، من جهة أخرى ، السلطات اللبنانية إلى ” الوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها في الاتفاق الذي أبرم على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي في 7 أبريل 2022 “.

ويشمل ذلك إقرار قوانين الموازنة ووضع ضوابط على حركة رؤوس الأموال والسرية المصرفية وتنظيم القطاع المصرفي ، بالإضافة إلى قرارات الحكومة والمصرف المركزي بشأن تنظيم القطاع المصرفي وتوحيد أسعار الصرف.

واعتبرت المجموعة أن هذه الإجراءات من شأنها إرساء أسس متينة للإغاثة الاجتماعية والاقتصادية وتحقيق التعافي المستدام للبنان ، مشيرة إلى أن أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي من خلال الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بدعم من المانحين الدوليين.

وكان لبنان وصندوق النقد الدولي أعلنا عن اتفاق مبدئي على تمويل لبنان بـ 3 مليارات دولار يصرف على مدى 4 سنوات وفق برنامج تصحيح اقتصادي ومالي تحت إسم “التسهيل الائتماني الممدد”.

يشار إلى أن مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان تضم الأمم المتحدة وحكومات الصين وفرنسا وألمانيا وايطاليا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب الإتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية .

التعليقات على مجموعة الدعم الدولية تدعو إلى الإسراع بتشكيل حكومة جديدة بلبنان لتفادي “الشلل السياسي” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) تجاوز 77 مليون زبون عند متم مارس 2024

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 77,1 مليون زبون، عند متم شهر مارس 2024، بزيادة نسبته…