حذّرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، من عودة ظاهرة تعفن لحوم أضاحي المغاربة هذه السنة بقوة، جراء استعمال بعض مربي الماشية مخلفات الدجاج في تعليف القطعان وتحضيرها لعيد الأضحى المرتقب شهر يوليوز المقبل.

وكشفت الجامعة في بلاغ، توصل به موقع “الأول”، أن “معطيات استقتها بمجموعة من المناطق على المستوى الوطني، تفيد بأن بعض مربي الماشية، عمدوا إلى شراء قطعان لتحضيرها لعيد الأضحى وأدخلوا مخلفات الدجاج في تعليفها”، وذلك بالنظر إلى موجة غلاء أعلاف الماشية، وتبعات الجفاف لهذه السنة.

وطالبت الجامعة الجهات المسؤولة، في مقدمتها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، باتخاذ جميع التدابير الوقائية وتشديد المراقبة على أماكن التربية والتسمين وأسواق البيع، بالإضافة إلى طرق ترقيم ماشية الأضحية وتوفير الأكياس البلاستيكية ووضعها رهن إشارة المستهلك لاحتواء مخلفات الأضحية.

وشددت الجامعة على أن موجة الغلاء المتصاعدة، ستؤدي إلى انتشار الغش والتحايل والتلاعب بالمستهلك، ووجهت حزمة من التوصيات إلى عموم المواطنين بخصوص معايير اقتناء الأضحية وكيفية الاحتفاظ بها.

في هذا الصدد، أوصت “حماية المستهلك” باقتناء القطيع من الأماكن المرخصة والحاملة لحلقة الترقيم والاحتفاظ بالحلقة بعد الذبح والتوضيب لمدة لا تقل عن أسبوع للرجوع إليها عند الحاجة، والاتصال بجمعيات حماية المستهلك لوضع شكاية.

كما أوصت بضرورة تنظيف مكان الذبح والإسراع بعملية التوضيب، وحفظ اللحوم بالمبرد، وعدم تكديس أكياس اللحم، والحفاظ على البيئة.

التعليقات على تحذيرات من تعفن لحوم أضاحي المغاربة بسبب استعمال بعض “الكسابة” مخلفات الدجاج في تعليف القطعان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…