كشف عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان، أن الميزانية الإجمالية المرصودة لتمويل المؤتمر الوطني 13 للجمعية، بلغت 40 مليون سنتيم، موضحا أن التمويل كان في غالبيته من قبل الأعضاء والمتعاطفين مع الجمعية.

وفي المقابل شدد غالي على أن وزارة الشباب والثقافة والاتصال سابقا، كانت قد واعدت الجمعية بمنحها 16 مليون سنتيم كدعم للجمعية في مؤتمرات السابق,، مؤكدا أنه ولحدود الساعة لم تتوصل الجمعية بأي سنتيم من هذا الدعم.

وأفاد غالي خلال الندوة الصحافية اليوم الثلاثاء 21 يونيو 2022، المنعقدة بمناسبة صدور تقريرها السنوي لسنة 2021 بأن المجلس الوطني لحقوق الانسان، ساهم في مؤتمر الجمعية بـ10 مليون سنتيم، مشددا على أنه تمت مراسلة عدد من المؤسسات في هذا الإطار، ومنهم من وعد الجمعية كوزارة العدل ووزارة الأسرة والتضامن والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، مؤكدا أنه لحدود الآن لم يتم التوصل بعد بأي دعم، مضيفا “أتمنى خلال 48 ساعة أن يوفوا بالتزامهم وألا يفعلوا مثل ما قامت به وزارة الشباب والرياضة”.

وبخصوص المؤتمر أوضح غالي بأنه سينعقد أيام 24 و25 و26 يونيو في بوزنيقة، موضحا أنه تم وضع طلب القاعة في فبراير ولم يتم تسلم الترخيص إلا في هذا الشهر، كما أفاد بأن يوم الافتتاح يصادف ذكرى تأسيس الجمعية، وفيما يخص شعار المؤتمر صرح غالي بأنه يحمل شعار “معا لحماية حق الدفاع عن حقوق الإنسان من أجل الكرامة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية”.

وأوضح غالي بأن عدد المؤتمرين والمؤتمرات هو 468 من ضمنهم 180 امرأة بنسبة 38 في المائة من عدد المؤتمرين، و142 شاب وشابة بنسبة 30 في المائة من الشباب، مشددا على أن الجمعية تجاوزت النسب المطلوبة في أفق المناصفة، فيما أفاد بأنه سيكون هناك حضور للملاحظين والملاحظات بالإضافة للمتتبعين من رجال ونساء الإعلام والباحثين.

 

التعليقات على غالي: المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعم مؤتمر “الجمعية” ووزارة الشباب والرياضة أخلفت وعدها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…