كشف محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجستيك، أن مخلفات تفشي كورونا وما ترتب عن ذلك من توقف شبه كلي لحركة الطيران لمدة سنتين، دفعت الخطوط الملكية المغربية إلى بيع 10 طائرات من أصل 60، وإطلاق عملية مغادرة لمجموعة من المستخدمين وإعادة النطر في طريقة التوظيف.

وذكر الوزير في معرض جوابه على سؤال شفوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين، حول وضعية الطيارين المتدربين بشركة الخطوط الملكية المغربية، أن الشركة المغربية التزمت بمنح الطيارين المتدربين وبتشغيلهم في حالة حاجتها لهذه الكفاءات، والطيارين أقروا من جهتهم من خلال وثائق واضحة موقعة من جهتهم، بأن الشركة ليست ملزمة بتشغيلهم بعد انتهاء التدريب.

وأضاف المسؤول الحكومي، بأن قرار الشركة إعادة النظر في طريقة التوظيف، شمل أيضا الربابنة من خلال توظيفهم من طرف شركة فرعية تملكها “لارام” 100 في المائة، من أجل أن تلائم نفقاتها مع الظرفية الراهنة وكي ترفع من تنافسيتها لهدف ضمان استمراريتها في السوق الذي تعلمون أنه مفتوح ويشهد تنافسية قوية.

وتابع الوزير بأنه “رغم الظرفية الصعبة وتوفرها على عدد كاف من الربابنة حاليا. بادرت الشركة ابتداءا من شهر دجنبر 2021 إلى توجيه اقتراح تشغيل بشكل تدريجي لعدد من الطيارين المتدربين بعدد من الشركة الفرعية بأجور توازي تلك المعتمدة من طرف الشركات الدولية المنافسة، تقل نسبيا مما كان معمول به قبل الجائحة.

التعليقات على “لارام” باعت 10 طائرات بسبب أزمة “كورونا” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…