كشفت تقرير صادر عن المجلس الوطن لحقوق الإنسان، أن معدل العمليات الجراحية لكل طبيب جراح في المغرب، لا يتجاوز 166 عملية سنويا، بمعدل أقل من عملية جراحية واحدة في يوم عمل لكل طبيب جراح بالقطاع العام.

وأوضح تقرير المجلس الوطني حول “فعلية الحق في الصحة”، صدر أمس الجمعة 22 أبريل 2022، أن معدل الاستشارات التخصصية لكل طبيب اخصائي فيبلغ 789 استشارة سنويا، بمعدل ثلاث استشارات ونصف كل يوم عمل لكل طبيب اختصاصي بالمغرب.

وأفاد ذات المصدر أن معدل إشغال أَسرة المستشفيات العمومية يبلغ %62،0، ومتوسط معدل الإقامة 4،0 يوم.

وأكد ذات المصدر أن ضعف، وأحيانا سوء استخدام، الموارد البشرية بسبب مشاكل التدبير، يجعل جزء من الموارد البشرية والبنيات والتجهيزات في حالة عطالة، بينما جزء آخر تحت الضغط. ولعل هذا ما يجعل القطاع في حاجة إلى ترشيد توظيف التجهيزات والبنيات والموارد البشرية، وزيادة إنتاجية الموارد البشرية بتحسين ظروف وأساليب وأدوات العمل، واعتماد آليات التقييم والتحفيز.

وذكر المجلس أن رفع تحدي تجويد الخدمات الصحية “لا يمر بالضرورة عبر زيادة الاعتمادات المالية المخصصة للقطاع، بقدر ما يستوجب في أحيان كثيرة تحسين حكامة الإمكانيات المتاحة، ذلك أن المزيد من الميزانيات لا يحسن بالضرورة وبشكل متناسب العرض الصحي العمومي ولا المؤشرات الصحية”.

 

التعليقات على تقرير: معدل العمليات الجراحية لكل طبيب جراح بالمغرب لايتجاوز 166 عملية سنويا وهناك أطر في حالة عطالة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…