حددت المحكمة الابتدائية بالرباط، موعدا للجلسة التي ستنظر فيها في القضية التي رفعها الناشط الأمازيغي رشيد بوهدوز، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، بسبب مسلسل “فتح الأندلس” الذي يعرض في شهر رمضان.

وستنظر المحكمة في الملف المذكور صباح غد الأربعاء 12 أبريل 2022، من طرف القاضية رشيدة أجندار على الساعة التاسعة صباحا،

وطالب الناشط الأمازيغي من خلال المقال الاستعجالي بوقف المسلسل بسبب اعتباره يتضمن “محتوى لا ينسجم مع ثوابت التاريخ العريق لبلادنا”، حيث شدد على أن أحداث هذا المسلسل والشخصيات التي لعبت الدور المحوري فيها “تنشر مضامين تحتوي على عدة مغالطات تاريخية مسيئة للبديهيات التاريخية والجغرافية للمغرب ومخالفة بذلك ما أجمعت عليه أغلب المصادر التاريخية العلمية، والتي أرخت للأحداث التي يتناولها المسلسل المذكور”.

واعتبر المدعي أن المسلسل “يسيء للامتداد التاريخي والجغرافي للوحدة الوطنية ذلك أن الشعب المغربي يتعبر سبتة مدينة مغربية في حين أن المسلسل يسوق لدى المشاهد المغرب يمعطيات تاريخية مغلوطة حول هاته النقطة”.

كما أعتبر المدعي أن المسلسل “لم ينجح في تقديم صورة حقيقية عن طارق ابن زياد، بالإضافة إى تقديم الشخصيات المغربية “بشكل مهين وساذج عبر تصوير المغاربة كأتباع لموسى ابن نصير وماونيه من المشرق، باعتبارهم لا يملكون أي إرادة في تقرير مصير البلاد”.

وطالب الناشط المقال الاستعجالي الذي اطلع عليه “الأول”، بالحكم على الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية بإيقاف بث مسلسل “فتح الأندلس” على القناة الأولى، تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 100 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ.

التعليقات على القضاء يحدد موعد جلسة البث في “وقف” مسلسل “فتح الأندلس” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بسبب الحرب على غزة.. تركيا تعلق التجارة مع إسرائيل

قال وزير التجارة التركي عمر بولات اليوم الجمعة، إن تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى تأم…