هند مساوي*

سجل رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) حوالي 57,6 مليار درهم في نهاية شهر شتنبر المنصرم، مقابل 41,6 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 38 في المائة مع الفترة ذاتها من سنة 2020.

وأوعزت المجموعة هذه النتائج إلى الارتفاع الذي شهدته جميع الأنواع التي ينتجها المجمع خلال الأشهر التسعة الأولى من هذه السنة، حيث شمل هذا النمو كافة سلاسل القيمة، مما عوض تراجع الصادرات، تقول المجموعة.

تعليقا على هذه النتائج المالية، قال مصطفى التراب، الرئيس المدير العام للمجموعة، إن “النمو المسجل في رقم معاملات الفوسفاط في نهاية الربع الثالث من السنة الجارية شمل كامل سلسلةالقيمة”.

وذكر التراب أن “التميز الصناعي والتجاري للمجموعة مكن من تلبية الطلب المتزايد من الزبائن خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية مع الاستفادة من اتجاهات الأسعار المناسبة”.

وأورد التراب أن تحسين تكاليف الإنتاج والكفاءة التشغيلية أفرز أيضا نموا بنسبة 79 في المائة في الأرباح قبل الفوائد و الضرائب والإهلاك والاستهلاك (EBITDA)، وبهامش نسبته 42 في المائة الذي يعد من الأفضل في القطاع.

وذكر المسؤول ذاته أن المجموعة ستواصل تلبية الطلب العالمي بكفاءة في الأسواق عالية النمو من خلال زيادة تنويع المنتجات.

وفي الوقت الذي أصبحت الأسمدة أهم مساهم في رقم معاملات المجموعة، فإن دول أمريكا الجنوبية أضحت تمثل 38 في المائة من هذه الصادرات, فيما تمثل إفريقيا نسبة 21 في المائة, متبوعة بدول آسيا التي تمثل نسبة 18 في المائة.

ومن جهته سجل الحامض الفوسفوري كذلك ارتفاعا لرقم معاملاته بنسبة 41 في المائة, وذلك بفضل التحسن اللافت سواء على مستوى الأسعار وعلى مستوى حجم التصدير.

وعلى مستوى نفقات الاستثمار المجموعة الرائدة في صناعة الأسمدة بلغت حوالي 7,1 مليارات درهم، مقابل 6,4 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2020.

*صحافية متدربة

التعليقات على المكتب الشريف للفوسفاط.. ارتفاع رقم المعاملات بنسبة 38 في المائة مسجلا حوالي 57,6 مليار درهم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قيادي بحماس: إذا استمر العدوان فلن يكون هناك وقف لإطلاق النار

حذر أسامة حمدان المسؤول بحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الثلاثاء، من أنه “لن يك…