خاضت عدد من مربيات ومربي التعليم الأولي العمومي، وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا القنيطرة، صباح يومه الأربعاء 3 نونبر، وذلك ردا على ما اعتبروه تجاهلا للأوضاع المزرية.

وكانت الجامعة الوطنية للتعليم “FNE” قد دعت لعدد من الوقفات موحدة في الزمان مختلفة في المكان، كما دعت للاحتجاج يوم الإثنين 15 نونبر بالرباط أمام مقر وزارة التربية باب الرواح.

وأكد عبد الرزاق الإدريسي الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم أنه “لا حديث عن تعليم أولي عمومي دون إدماج العاملات والعاملين به في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي ودون تأهيل بنياته وتجهيزها وجعله موحدا ومجانيا لجميع بنات وأبناء الشعب المغربي”.

وطالبت  السكرتارية الوطنية لمربيات ومربي التعليم الأولي التابعة للجامعة الوطنية للتعليم FNE،  بإدماج العاملات والعاملين بالتعليم الأولي في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
كما طالبت بعودة المربيات والمربين المطرودين فورا إلى مقرات عملهم واعتماد سنوات العمل بالقطاع وشواهد التكوينات وتقارير المفتشات والمفتشين لتجديد العقود مع الجهات المشغلة وجعلها غير محددة كوضع مرحلة انتقالية قبل الإدماج.

وعبرت عن رفضها لما وصفتها بالشروط المُجحفة لمؤسسة النهوض بالتعليم الأولي “التي اكتوى من تداعياتها العديد من المربيات/بين”، كما جددت رفض “وساطة الجمعيات والمؤسسات لأنها استمرارا للسياسات السابقة والفاشلة الرامية لفرض عقود الإذعان والعمل الهش”.

ودعت في هذا الصدد الأكاديميات إلى “الصرف الفوري لجميع المستحقات المالية والكف عن اختلاق الأكاذيب والتسويف والتحجج الواهي بمبررات الصرف من لدن الجمعيات لأن الحقيقة هي تجميد المستحقات والتعامل مع المربيات/بين بمنطق “الحكرة والحيط القصير” في هذا الشأن”.

 

 

التعليقات على مربيات التعليم الأولي العمومي يخرجن للاحتجاج بسبب “الأوضاع المزرية” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…