لا حديث اليوم بين متتبعي الشأن السياسي بالمغرب، سوى عن لائحة تم ترويجها على أساس أنها لكتاب الدولة الجدد المعينين في عدد من القطاعات، تتضمن عددا من أسماء قيادات حزبية مختلفة المشارب.

وكشفت مصادر برلمانية لـ”الأول”، أن اللائحة التي تم ترويجها، والتي تبين أنها خبر زائف وعار عن الصحة، يتم تداولها من قبل عدد من الأشخاص لأغراض شخصية، لا تتعدى “إشهارا” لبعض الأسماء “المغمورة” سياسيا.

وأوضحت ذات المصادر أن هذه اللائحة التي يتم ترويجها من قبل محسوبين على أحد البرلمانيين المنتمي للبام، وهو موثق بمدينة الدار البيضاء، تأتي بهدف استغلال تأخر الإعلان عن أسماء كتاب الدولة، من أجل الضغط من جهة على عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة ووزير العدل، خصوصا وأن هناك صراع بدا يبرز بين الموثقين المنتمين لنفس الحزب، بعد الحديث أنه تم منح حقيبة كتابة الدولة في الرياضة لـ”الجرار”.

وأفادت ذات المصادر بأن من بين هؤلاء الموثقين المنتمين لحزب الأصالة والمعاصرة، والمتصارعين على منصب كاتب دولة، صلاح الدين شنقيط الذي ورد إسمه في اللائحة المغلوطة التي تم ترويجها، وهو موثق وبرلماني عن الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، بالإضافة إلى هشام صبري وهو موثق وبرلماني عن “البام” ببني ملال، بالإضافة إلى عادل بيطار برلمانى بعين السبع الحي المحمدي.

وكشفت مصادر “الأول”، أن هناك “حرب” قائمة الآن بين الموثقين المذكورين على منصب كاتب دولة، وكلهم مقربين من الأمين العام لحزب الصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، ما يجعل الأخير في موقف صعب في حال كانت قد منحت لحزبة بالفعل كتابة الدولة في الرياضة.

حري بالذكر أنه ولأول مرة في التاريخ، استطاع عدد من الموثقين اختراق البرلمان المغربي، حيث بلغ عددهم 5 موثقين، فبالإضافة إلى الأسماء الواردة أعلاه، هناك كل من أنس البوعناني، وهو موثق بمدينة القنيطرة وعمدتها الحالي، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، ورشيد أفيلال وهو كاتب وفنان تشكيلي، موثق بمدينة الدار البيضاء وبرلماني عن حزب الإستقلال.

وتداول مساء أمس الخميس وصباح يومه الجمعة، مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي ومستعملو تطبيقات التراسل الفوري، لائحة غير صحيحة، قيل أنها لكتاب الدولة المعينون، وتضم أسماء كل من محمد اليعقوبي كاتب الدولة في الداخلية، ومحمد شوكي كاتب الدولة في التنمية القروية، فؤاد الدويري كاتب الدولة في الماء، عبد الصمد قيوح كاتب الدولة في الصناعة التقليدية، صلاح الدين شنقيط كاتب الدولة في الرياضة، عزيزة شكاف كاتبة الدولة في الجالية، وتعيين محمد بنشعبون والي بنك المغرب، نور الدين بوطيب المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير.

 

التعليقات على تفاصيل حرب ضروس بين موثقين مقربين من وهبي بهدف الاستوزار وهذه كواليس نشر لائحة كتاب الدولة المتداولة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وزير الصحة: الترويج للسيجارة الالكترونية يستهدف الأطفال عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين

أكد خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوقاية من تدخين النيكوتين بشكل عام…