تم تعيين 7 نساء على رأس وزارات “مهمة”، ما يُعدّ سابقة من نوعها في تاريخ الحكومات المغربية؛ وبالرغم من أن المهمة لن تكون سهلة على بعضهن، بحكم جمعهن بين منصب عمدة مدينتين كبيرتين كالدار البيضاء ومراكش إلى جانب المهام الوزارية، إلاّ أن وجود النساء بهذه القوة في الحكومة بمثابة استجابة لأهم مطالب الحركة النسائية، منذ سنوات طويلة.

واستحوذت نساء حزب التجمع الوطني للأحرار على حصة الأسد في التمثيلية النسائية داخل الحكومة بأربع وزارات، ثم وزيرتان من الأصالة والمعاصرة، ووزيرة واحدة من حزب الاستقلال.

وتم تعيين كل من نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، ونبيلة الرميلي وزيرة الصحة والحماية الاجتماعية وغيثة مزور، وزيرة منتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح المدينة، وليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وفاطمة الزهراء المنصوري وزيرة لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وفاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عن حزب الأصالة والمعاصرة.

وجرى تعيين، أيضاً، عواطف حيار في منصب وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عن حزب الاستقلال.

 

نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية

أولى الأسماء، هي نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وقد سبق لها أن كانت وزيرةً للسياحة في حكومة سعد الدين العثماني، المنتهية ولايتها، قادمةً من مجال تسيير المال والأعمال، حاصلة على دبلوم من المدرسة العليا للتجارة بباريس سنة 1994، واشتغلت خبيرة في مجال التأمين وسبق لها أن تولت إدارة مجموعة “سهام”، كما اشتغلت مستشارة بمؤسسة “آرثر أندرسون” المتخصصة في التدقيق المالي وتمويل الشركات.

كما اشتغلت بشركة “أكسا” لتصبح المسؤولة عن قسم التأمين على الحياة حيث استمرت في المنصب لغاية سنة 2000 لتتوجه بعد ذلك إلى تأسيس شركة “ماروك إنفيست فايننس كروب” العاملة في مجال صناديق الاستثمار وتمويل الشركات، والتابعة لمجموعة “تينينفيست”، واستمرت فيها في منصب المدير العام إلى 2004.

وعادت العلوي إلى شركة “سهام” في سنة 2014 حيث تولت منصب مديرة عامة مسؤولة عن الشؤون المالية إلى غاية سنة 2017 حيث تقلدت منصب المديرة العامة لشركة “سهام” للتمويل ورئيسة مجلس إدارة “سهام” للتأمين فرع المغرب وذلك لغاية تعيينها وزيرة للسياحة سنة 2019.

نبيلة الرميلي، وزيرة للصحة والحماية الاجتماعية

الوزيرة الثانية، في حكومة عزيز أخنوش، ليست إلاّ نبيلة الرميلي، والتي تمّ تعيينها، وزيرةّ للصحة والحماية الاجتماعية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، المندوبة الجهوية السابقة لوزارة الصحة بجهة الدار البيضاء سطات، والتي انتخبت مؤخراً عمدةً لمدينة الدار البيضاء، والتي تكرر إسمها مؤخراً بسبب جائحة “كورونا” التي كانت جهة الدار البيضاء أكبر البؤر الوبائية وطنياً.

والتحقت الرميلي، بجامعة الدار البيضاء حيث تخرجت من كلية الطب سنة 2000،بوعد تخرجها عملت طبيبة في وزان بين عامي 2002 و 2005.

وتولت منصب مديرة إقليمية لوزارة الصحة المغربية في كل من بن امسيك بين 2006 و2010، وآنفا بين 2010 و2014، وابتداءً من 2017، شغلت مهمة المديرة الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء سطات.

وشغلت أيضاً نبيلة الرميلي منصب نائبة عمدة الدارالبيضاء المكلفة بحفظ الصحة في الولاية السابقة، كما كانت عضوة بمجلس مقاطعة سباتة لولايتين سابقتين.

فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة

ومن حزب الأصالة والمعاصرة، تمّ تعيين فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة مجلسه  الوطني، وزيرةً لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة؛ المنصوري انتخبت مؤخراً عمدة لمدينة مراكش، وهي المرأة التي فرضت تواجدها داخل المشهد الحزبي، حيث كان لها دور كبير في إخراج “البام” من الأزمة التنظيمية التي مرّ منها خلال مؤتمره الأخير.

وولدت فاطمة الزهراء المنصوري، سنة 1976 (45 سنة)، وتنتمي إلى عائلة من منطقة الرحامنة والدها هو المنصوري عبد الرحمن، الذي كان باشا في مدينة مراكش لمدة ثماني سنوات.

ثمّ درست في المدارس الفرنسية بمدينة مراكش. وسافرت إلى فرنسا، لتدرس القانون. بدأت حياة فاطمة الزهراء المنصوري المهنية محامية، قامت بتأسيس شركة محاماة متخصصة في قانون المعاملات العقارية والتجارية، انتخبت عمدة لمدينة مراكش عن حزب الأصالة والمعاصرة، من يونيو 2009 إلى 2015، وعمرها آنذاك لم يتجاوز أربعة وثلاثون سنة، ثم عمدة للمرة الثانية عن نفس الحزب، بعد فوزها في الانتخابات الأخيرة، وحصلت على مقعد جماعي عن دائرة سيدي يوسف بنعلي.

حصلت على البكالوريا من ثانوية فيكتور هوجو الفرنسية من مدينة مراكش، سنة 1994، وديبلوم الإجازة في القانون الخاص، سنة 1998 من جامعة محمد الخامس بالرباط، وديبلوم الدراسات المعمقة في قانون عقود الأعمال من جامعة مونبولييه الفرنسية في 1999، ثم حصلت سنة 2000 على دبلوم في قانون الأعمال الانجلوسكسوني من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وعلى ديبلوم الدراسات المعمقة في قانون عقود الأعمال من جامعة مونبولييه الفرنسية.

 

فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني

 

كما تم تعين أمس الخميس، فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عن حزب الأصالة والمعاصرة.

ووولدت فاطمة الزهراء عمور سنة 1967 بالرباط، وتابعت دراستها تخصص الرياضيات، ودراسات علمية بتفوق كبير في ثانوية “ليوطي” بالدار البيضاء، ثم توجهت إلى مدينة تولوز لاجتياز الأقسام التحضيرية في الرياضيات. وبعد حصولها على دبلوم المدرسة الوطنية العليا بباريس،.

وعادت إلى المغرب لتبدأ مشوارها لدى شركة متعددة الجنسيات، حيث قضت تسعة أعوام، في قسم الإنتاج والتسويق.

وشغلت منصب مندوبة عامة للمغرب في معرض ميلانو 2015، لتأطير المشاركة المغربية في هذا الحدث الدولي، كما استطاعت عمور المغرب تحقيق نجاح وصف بـ”الكبير”  في معرض ميلانو، حيث يستقبل أزيد من 9000 زائر يومياً.

والتحقت بالمجموعة الوطنية (أكوا) عام 2001 ، كمديرة للتسويق مكلفة بنحو عشرين علامة تجارية، لمدة عشر سنوات، جعلت خلالها من العديد من العلامات، مثل (أفريقيا) و(أفريقيا غاز)، علامات رائدة في فئاتها.

وعلاوة على مسؤولياتها داخل المجموعة، أطرت عمور مشاريع واسعة النطاق، خاصة منها (مهرجان تيميتار) بأكادير و(المهرجان من أجل التسامح)، اللذين تولت تسييرهما منذ إحداثهما إلى غاية سنة 2012 . وقادت، موازاة مع ذلك، (مجموعة معلني المغرب) ما بين 2004 و2007.

ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

وجرى، أيضاً، تعيين ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وهي إحدى عضوات لجنة إعداد مشروع النموذج التنموي الجديد، خبيرة في مجال الطاقة.

وحصلت ليلي بنعلي على درجة الماجيستير في الهندسة الصناعية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وتخرجت من المدرسة المركزية في باريس، بالإضافة إلي ماجيستير في العلوم السياسية، كما نالت درجة الدكتوراة في اقتصاديات الطاقة من معهد العلوم الأساسية.

وعينت ليلى بنعلي، في مارس الماضي، في منصب كبير الاقتصاديين في منتدى الطاقة الدولي، وهي المستشارة الرئيسة للأمين العام للمنتدى.

وشغلت منصب كبيرة الخبراء الاقتصاديين ومديرة قسم الاستراتيجيات واقتصاديات الطاقة والاستدامة لدى الشركة العربية للاستثمارات البترولية.

وكان منتدى الطاقة الدولي وصف ليلي بنعلي عند تعيينها كبيرة الاقتصاديين وصفها بأنها “ليست فقط خبيرة معترفًا بها في اقتصاديات الطاقة وإستراتيجيات الشركات، فهي أيضًا تتمتع بخبرة كبيرة في السياسات والاستثمارات، ودبلوماسية التمويل والطاقة”.

وتتوفر بنعلي على خبرة كبيرة في أسواق الطاقة والاتجاهات التي تؤثر في القطاع، وسياسات انتقال الطاقة إلي اقتصاد منخفض الكربون.

 

عواطف حيار، وزيرة للتضامن والأسرة والادماج الاجتماعي

الوزيرة الوحديدة من حزب الاستقلال التي تمّ تعينها وزيرةّ للتضامن والأسرة والادماج الاجتماعي، هي عواطف حيار، حاصلة على الدكتوراه في معالجة الإشارة والاتصالات السلكية واللاسلكية من المعهد الوطني للفنون التطبيقية في تولوز، وتشغل منصب رئيسة جامعة الحسن الثاني.

وتعتبر عواطف حيار أول مغربية تحصل على دبلوم الهندسة الكهربائية من كلية “École Normale Supérieure Cachan” عام 1992، وقد اقترن اسمها خلال السنوات الأخيرة بتشجيعها للمدن الذكية والتكنولوجيا الخضراء وعواطف حيار خبيرة وباحثة دولية، وعضو في مشروع الدار البيضاء “IEEE Core Smart City”.

واختيرت حيار سنة 2015 من طرف منظمة “l’African Innovation” كأحسن النساء الرائدات في إفريقيا، ومنسقة ورئيسة لمشروع المدن الذكية. حصلت على دكتوراة في معالجة موجات الاتصال من مؤسسة “بوليتيكنيك” بباريس، وهي أول مغربية حصلت على دبلوم “Génie électrique”، وهي ثاني امرأة تعين عمدة لكلية في المغرب في سنة 2019، بعد العالمة في علم الاجتماع رحمة بورقية التي عينت سنة 2002.

 

 

غيثة مزور، الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح المدينة

فيما تم تعيين غيثة مزور، في منصب الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح المدينة، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، والتي توصف ب؟ـ”أيقونة الذكاء الصناعي”؛ احاصلة على دكتوراه في “Computation, Organisation and Society”  بجامعة كارنيجي ميلون “Carnegie Mellon” بالولايات المتحدة الأمريكية.

وحاصلة أيضا على ماستر وإجازة في “نظم التواصل” بالمدرسة الفيدرالية متعددة التقنيات بلوزان بسويسرا.

وتوجت مزور، بلقب “نجمة صاعدة” من طرف شعبة الهندسة الإلكترونية والمعلوماتية بمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا في نونبر 2015.

وعكس سيرتها الذاتبية الحافلة في مجال الأبحاث الخاصة بالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، وقيادتها للمشاريع المالية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وحلف الناتو حول توظيف الشباب واستخبارات التهديدات، فإن سجلها الحزبي والسياسي منعدم.

غيتة مزور هي باحثة زائرة في UMIACS وأستاذة مساعدة في علوم الكمبيوتر واللوجستيات في الجامعة الدولية بالرباط في المغرب، تستخدم مزور تقنيات علم البيانات لمعالجة المشاكل ذات التأثير المجتمعي القوي. لقد استخدمت هذا النهج لدراسة الأمن السيبراني وإمكانية توظيف الشباب. وبشكل أكثر تحديدًا، تدرس آثار العوامل الاجتماعية والتكنولوجية العالمية على الهجمات الإلكترونية في جميع أنحاء العالم. كما عملت الوزيرة مزور كرئيسة لبرنامج المؤتمر الدولي السادس عشر للأنظمة الذكية الهجينة، وهي محررة مشاركة في التطبيقات الهندسية للذكاء الاصطناعي.

 

التعليقات على هؤلاء نساء أخنوش في الحكومة.. بروفايلات عن المسار الدراسي والمهني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…