كشفت مصادر جد مطلعة لـ”الأول”، أن الهيئة التنفيذية لفدرالية اليسار الديمقراطي قد حسمت خلال اجتماع هيئتها التنفيذية أمس الأحد، في عدد من النقاط المتعلقة بالانتخابات المقبلة، أهمها طريقة ترشيح أعضاء المكاتب السياسية للأحزاب الثلاثة المكونة لها.

وأوضحت المصادر، أن الهيئة التنفيدية قررت بشكل واضح وصريح، أن الهيئات المحلية هي من لها حق الحسم في أسماء المرشحين محلياً وجهوياً، وأن الهيئة التنفيذية يبقى لها الحسم في إسم وكيلة اللائحة الجهوية من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والمرشحة التي لا يتجاوز سنها 40 سنة.

وكشفت مصادرنا، أن في البداية كان هناك موقفان، الأول عبرت عنه نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، ومن معها، الذين طالبوا بأن تحسم الهيئة التنفيدية للفدرالية في المناطق التي سيترشح فيها قياديو الأحزاب الثلاثة، لكن الموقف الثاني ساد في النهاية، حيث أكد أغلب الحاضرين من الأحزاب الثلاثة، على أن لا حق للهيئة التنفيذية في فرض أسماء قيادية على الهيئات المحلية وأن هذه الأخيرة من لها الحقّ وحدها في الحسم.

وقد تم إصدار مذكرة بخصوص تدبير عملية الترشيحات المتعلقة بالانتخابات المقبلة، والتي نصت على أنه من بين الإجراءات المعتمدة تم التأكيد على وضع برمجة زمنية لتحديد الدوائر الانتخابية التي يمكن للفدرالية تقديم مرشحين بها وكذا تحديد المرشحين وترتيبهم في اللائحة الانتخابية من خلال التداول داخل الهيئات المحلية للفيدرالية.

وأوضحت مصادرنا أن نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد وعبد السلام لعزيز الأمين العام للمؤتمر الوطني الاتحادي، يسعيان للترشح بالدار البيضاء، فيما عبر الأمين العام لحزب الطليعة علي بوطوالة عن عدم رغبته في الترشح خلال الانتخابات المقبلة.

التعليقات على فدرالية اليسار تحسم بشكل نهائي في طريقة ترشيح قياداتها في الانتخابات المقبلة وتعارض رأي نبيلة منيب.. “القواعد من تختار وكلاء اللوائح” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش: مكنتنا المنجزات المرحلية من شرعية الإنجاز وتكسبنا شرعية الاستمرار في استكمال تنزيل ما تبقى من برنامجنا