في الوقت الذي ينتظر فيه المغاربة ساعات قبل انطلاق المرحلة الثانية من تخفيف إجراءات الحجر الصحي، عبرت الهيئات المهنية الممثلة لقطاع المسافرين عن أنها مضطرة لعدم الاشتغال بسبب ما اعتبرته شروطا تضمنها دفتر للتحملات بعضها تعجيزي.

واستنكرت الهيئات المهنية ما جاء في بلاغ وزارة النقل، حول الطريقة والكيفية لإعادة العمل لقطاع مهم من القطاعات الحيوية التي لها ارتباط وطيد بالمواطنين ذوي الدخل المحدود وبشروط تضمنها دفتر للتحملات.

واعتبرت الهيئات المهنية في بلاغ لها، أن بعض هذه الشروط التي حددتها الوزارة في دفتر التحملات “تعجيزي” أكثر منها ساعدة لإعادة الحياة لهذا القطاع.

وأوضح البلاغ أن الهيئات المهنية لقطاع المسافرين، راسلت السلطات المختصة، ملتمسين منها “تخفيف الآثار السلبية التي عانى منها القطاع جراء التوقف الاضطراري دون جواب أو لقاء”، كما راسلت الهيئات السلطات بخصوص بعض الشروط المتضمنة في دفتر التحملات لإعادة الاشتغال التي وصفتها بأنه “لن يقوى على تنفيذها أحد من المهنيين ومرتبط بقرارات زجرية وتعسفية في حال المخالفة”.

وبناءا عليه، أكدت الهيئات المهنية أنها “تبقى دائما مجندة لخدمة الصالح العام والمواطنين، سيما في هذه الظرفية الحرجة وضمانا لتوفير الخدمات بروح مواطنة عالية دون إكراهات كما يصعب على المهنيين الاشتغال وفق بعض هذه الشروط لأنه لن تستطيع أي مقاولة الوفاء بتغطية وتأدية ما بذمتها والمحافظة على العاملين بالقطاع والقطاعات الموازية المرتبطة بالنقل”.

وأكدت الهيئات في ختام بلاغها “لأجل ذلك فإن المقاولات النقلية ستكون مجبرة ومضطرة لعدم الاشتغال، ليس باختيارها ولكن مكرهة إلى حين اتخاذ قرار من طرف السلطات المختصة يضمن اشتغالها في ظروف مقبولة، ومرة أخرى نعتذر للجميع على هذا الموقف الاضطراري لذا نهيب بجميع المهنيين والعاملين بالقطاع التواصل والتجند لإنجاح هذه المرحلة، كما نطلب من السلطات المختصة فتح حوار جاد وبناء في إطار توافقي وتشاركي للخروج من هذه الأزمة”.

التعليقات على على بعد ساعات من استئناف الرحلات.. أرباب الحافلات يرفضون نقل المسافرين ويصفون دفتر التحملات بـ”التعجيزي” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…