اعتذرت منظمة مراسلون بلا حدود، من المديرية العامة للأمن الوطني، وذلك بعدما كانت قد اتهمت رجال الأمن بالاعتداء على صحافيين تابعين لقناة “الأمازيغية”.

وقال مكتب شمال إفريقيا للمنظمة في بلاغ توضيحي، أنها نشرت بيانا بخصوص المغرب وعنوانه “”تدين مراسلون بلا حدود اعتداء الأمن على صحافييْن”،  من #القناة_الأمازيغية. والصواب أنّ قايد بمدينة تيفلت هو من اعتدى على الصحافيين.

وختمت المنظمة توضيحها باعتذار، قائلة “وإن تمّ تصويب ما جاء في نص البيان فإنّه من الواجب التوضيح والاعتذار”، فيما نشرت تصويبا لبيانها تتهم فيه قائد بالملحقة الثالثة بمدينة تيفلت، بالاعتداء على صحافيين اثنين من القناة الأمازيغية، كانا بصدد إعداد تحقيق صحفي في سوق محلية.

وأضافت المنظمة بأنه “قد تم الاعتداء بالعنف الجسدي واللفظي على الصحافيان سعاد وصيف ومحمد بو الجيهال من قبل قائد بالملحقة الثالثة في مدينة تيفلت القريبة من العاصمة الرباط. وقد كان الصحفيان بصدد إعداد تقرير صحفي حول نشاط سوق محلية خلال رمضان وتزامنا مع أزمة كوفيد 19، لكن سرعان ما تم منعهما من التصوير و ترهيبهما. وإضافة إلى الاعتداء اللفظي، عمد الموظف إلى صفع الصحفية سعاد وصيف مرتين وطرحها أرضا. وأصيب المصور الصحفي محمد بوالجيهال في ذراعه لما حاول منع مصادرة الكاميرا”.

وقال سهيب الخياطي، مدير مكتب شمال أفريقيا أنّ “مراسلون بلا حدود تدين السلوك غير المقبول للسلطات الادارية التي تجاوزت صلاحياتها. وإنه لا يجب أن يقع استغلال الأزمة الصحية للاعتداء على الصحافيين الذين يقومون بواجبهم المهني. وإنه من الضروري معاقبة المُعتدين من قبل العدالة المغربية”.

ونفت وزارة الداخلية صباح اليوم السبت، في بلاغ لها أن يكون قائد الملحقة الإدارية الثالثة بباشوية تيفلت بإقليم الخميسات قد قام بالاعتداء على صحافية ومصور بالقناة “الأمازيغية”، مضيفة أن الواقعة “تتعلق بتدخل لممثل السلطة المحلية من أجل فرض مقتضيات حالة الطوارئ الصحية بأحد أكبر الأسواق بمدينة تيفلت بعد معاينته لتجمهر مجموعة من الأشخاص حول كاميرا للتصوير، وهو ما يعد إخلالا بحالة الطوارئ المعلنة”.

وأوضحت الوزارة، في بلاغها، أنها فتحت فور علمها بالواقعة بحثا إداريا في الموضوع، كما أوفدت لجنة مركزية من الوزارة إلى مقر عمالة إقليم الخميسات لإجراء بحث دقيق ومعمق حول هذا الحادث.

 

التعليقات على مراسلون بلا حدود تعتذر لرجال الأمن وتتهم السلطات المحلية بتجاوز صلاحياتها وصفع الصحفية ومحاولة مصادرة الكاميرا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…