وزعت شركتا “OLA Energy Maroc”، و “winxo”، المتخصصتين في توزيع الوقود والخدمات، التزامات على أرباب ومسيري محطات توزيع المحروقات، تطالبهم بتوقيعها بأثر رجعي، يعترفون من خلالها بأنهم “كانوا يتحملون مسؤولية تحديد أسعار المحروقات بالمحطات، وبالتالي يتحكمون في تحديد الهامش الربحي”.

واستنكرت الجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب، في بيان لها، توصل “الأول” بنسخة منه، ما وصفته بـ”القرار الانفرادي الذي أقدمت عليه الشركتين بدون فتح حوار أو التشاور مع المهنيين المعنيين في إطار الجامعة”.

كما عبرت الجامعة، عن رفضها لهذا القرار، واصفة إياه بـ”المجحف”، ومطالبة جميع المهنيين بعدم التوقيع على هذه الالتزامات، كما أعلنت في الوقت نفسه عن اعتزامها مراسلة المجلس المنافسة لمطالبته بالتدخل “لرفع هذا الحيف”.

الجامعة الوطنية، التي وصفت هذه الالتزامات بـ”الغامضة”، قالت أن توزيع هذه الالتزامات على المهنيين لتوقيعها، يأتي على بعد أسابيع قليلة من صدور التقرير السنوي بمجلس المنافسة برسم سنة 2019، والذي ينجزه المجلس كل سنة، قبل 30 يونيو، ويرفع إلى الملك، ويوجه إلى رئيس الحكومة، كما يقدم أمام كل من مجلسي البرلمان، وسيتضمن وضعية المنافسة في سوق المحروقات السائلة.

وأضافت الجامعة أنه نظرا للتبعية الاقتصادية والقانونية لأرباب ومسيري محطات الوقود للشركات التي يحملون علامتها التجارية، وتتمثل هذه التبعية في ثمن الشراء المفروض عليه وبالتالي فإن ثمن البيع مفروض عليهم أيضا بطريقة غير مباشرة وأيضا العقود الإذعانية التي تربطهم بهاته الشركات التي تمكنها من ممارسة كل الضغوطات لتوجيه الملف لصالحها.

التعليقات على “فضيحة” على بعد أسابيع من صدور تقرير مجلس المنافسة.. شركتان للمحروقات تطالبان أرباب محطات البنزين بالتوقيع على التزامات يتحملون فيها “مسؤولية تحديد أسعار المحروقات” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…