تخلد دول العالم بأسره الأحد المقبل اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الـ08 مارس من كل سنة. وهي مناسبة دعت من خلالها منظمة العفو الدولية الحكومة المغربية إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان وقف التمييز والعنف ضد المرأة سواء في القانون أو الممارسة.

وأكدت “أمنيستي” على وجوب التصدي لظاهرتي زواج القاصرات وتجريم الاغتصاب الزوجي، ونادت بتوفير الحماية لضحايا الاغتصاب، والكف عن تجريم الجنس بين البالغين خارج مؤسسة الزواج والممارسة الجنسية المثلية والإجهاض.

كما طالبت الحكومة في بيان لها، توصل “الأول” بنسخة منه، بتخويل النساء الحق في التصرف بحرية في أجسادهن، واتخاذ الخيارات الإنجابية المتعلقة بالمسائل التي تؤثر على حقوقهن الإنجابية وتحسين أوضاعهن من خلال السماح لهن بالوصول إلى عمليات الإجهاض الآمنة والقانونية، مع تعديل جميع المواد التمييزية المتبقية في القانون الجنائي، وضمان توافقها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

الهيئة الحقوقية، أشارت إلى أنها تقدمت سنة 2014 بعريضة تضم كل هذه المطالب، وكانت موقعة من آلاف المواطنات والمواطنين، وذلك في سياق الحملة العالمية التي أطلقتها تحت شعار “جسدي.. حقوقي”، وشملت المغرب، مبرزة أنها دعت الحكومات للاعتراف بالحقوق الجنسية والإنجابية للنساء والفتيات خاصة في السلامة البدنية وضمان حياة خالية من العنف الجنسي.

التعليقات على “امنيستي” تدعو الحكومة إلى تخويل المغربيات حق التصرف بحرية في أجسادهن مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…