في خطوة تروم محاصرة ظاهرة غياب نواب الأمة عن أشغال اللجن وكذا الجلسات العمومية في الغرفة الأولى للبرلمان، أعلن مكتب مجلس النواب، اليوم الإثنين، عن قائمة البرلمانيين الذين لم يؤدوا واجباتهم التمثيلية.

وفي مستهل جلسة الأسئلة الشفهية المنعقدة اليوم الإثنين بمجلس النواب، تلت أمينة المجلس أسماء النواب المتغيبين دون عذر، كاشفة أنه تقرر اتخاذ جملة من الإجراءات في حقهم، أبرزها الاقتطاع من تعويضاتهم الشهرية.

وهمَّت قائمة المتغيبين عن الجلسات العامة بدون عذر مقبول كل من البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، حميد شباط الذي لم يحضر للمرة الـ13 على التوالي، وأحمد الغزوي، عن المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، الذي تغيب لثمانية أيام.

كما تلت أمينة المجلس أسماء البرلمانيين الذين تغيبوا عن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بالغرفة الأولى، ويتعلق الأمر بالنائبين محمد الزهراوي عن الفريق الاشتراكي الذي تخلف عن الحضور ثلاث مرات، وأحمد الغزوي عن حزب التقدم والاشتراكية 16 مرة.

تبعا لذلك، قرر مجلس النواب تطبيق النظام الداخلي لمجلس النواب عملا بالفقرة 5 من الفصل 69 من الدستور، من خلال الاقتطاع من تعويضاتهم الشهرية حسب الأيام التي تغيبوا فيها بدون عذر مقبول، مع نشر أسمائهم في الجريدة الرسمية وموقع مجلس النواب.

يذكر أنه ليست هذه هي المرة الأولى التي يفضح فيها مكتب مجلس النواب البرلمانيين المتغيبين، كما أنه سبق وأشهر ورقة الاقتطاعات في وجه العديد منهم لردعهم، غير أن الملاحظ أن الظاهرة مازالت تطبع المؤسسة التشريعية.

ومعلوم أن الاقتطاعات في هذه الحالة تصل إلى 1300 درهم عن كل يوم غياب بدون عذر مقبول.

التعليقات على فضح “نواب الأمة” المتغيبين عن مجلس النواب متواصل وشباط يتصدر القائمة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…