وصل “رباط المتنبي”، وهو آخر عمل روائي للكاتب والمفكر المغربي حسن أوريد، إلى القائمة الطويلة للروايات المرشحة للظفر بالجائزة العالمية للرواية “بوكر” في دورتها الثالثة عشرة والتي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي.

وأعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم الثلاثاء، عن الأعمال المرشحة للقائمة الطويلة السنة المقبلة 2020، حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة الممتدة بين يوليوز 2018 ويونيو 2019، وجرى اختيارها من بين 128 رواية تقدمت للجائزة.

ووصلت إلى القائمة الطويلة روايات لثلاث كاتبات و13 كاتب، تتراوح أعمارهم بين 34 و75 عاما، يمثلون تسع بلدان، تتقدمهم الجزائر بأربعة أعمال روائية وهي: “حطب سراييفو” لسعيد خطيبي، “الديوان الإسبرطي” لعبد الوهاب عيساوي، “سلالم ترولار” لسمير قسيمي، و”اختلاط المواسم” لبشير مفتي، كما تتنافس إلى جانبهم رواية تحمل عنوان “حرب الغزالة” للكاتبة الليبية عائشة إبراهيم، و”حمام الذهب” لكاتبها التونسي محمد عيسى المؤدب.

وضمت اللائحة أيضا رواية “ماذا عن السيدة اليهودية راحيل؟” للسوري سليم بركات، فضلا عن “النوم في حقل الكرز” للعراقي أزهر جرجيس، ثم عمل للروائي السوري خالد خليفة معنون بـ”لم يُصل عليهم أحد”، و”ملك الهند” لصاحبها الكاتب اللبناني جبور الدويهي.

“الحي الروسي” للكاتب السوري خليل الرز، ورد أيضا ضمن القائمة ذاتها، إضافة إلى “آخر أيام الباشا” للمصرية رشا عدلي، “سفر برلك” للسعودي مقبول العلوي، “التانكي” للكاتبة العراقية عالية ممدوح، و”فردقان” للمصري يوسف زيدان.

وتعالج هذه الروايات، وفق ما ذكره موقع الجائزة، “قضايا تمس العالم العربي اليوم، وتلقي الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الغني، من ليبيا في زمن ما قبل الفراعنة، وآسيا الوسطى في العصر الوسيط ومصر في القرن التاسع عشر، وسوريا في بداية القرن العشرين والستينيات، وصولا إلى السنوات الأخيرة في العراق والجزائر. وتصوّر الروايات مصائر مدن بأكملها، مثل حلب، والجزائر العاصمة والرباط، كما أنها تهتم بمصائر أفراد يحاولون العيش وسط الحرب والخراب”.

ونقل الموقع عن رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان قوله: “إذ نحن نحتفل بهذه القائمة الطويلة بكل ما فيها من أعمال جديرة بالاهتمام، فيجب ألا يفوتنا أن نشيد بالحضور المكثف للمغرب العربي فيها، وأنها تجمع بين أعمال المخضرمين من الروائيين العرب والكتاب الواعدين، مما يبعث في النفس الأمل بمزيد من إمكانيات التميز للأدب العربي”.

ويرتقب أن تعلن الجائزة القائمة القصيرة لهذه الدورة في الرابع من فبراير 2020، وذلك في مؤتمر صحفي سيعقد في المغرب، في حين سيتم إعلان الرواية الفائزة في 14 أبريل خلال احتفال يقام في أبوظبي، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

التعليقات على “رباط المتنبي” يوصل الكاتب المغربي حسن أوريد إلى القائمة الطويلة لجائزة “بوكر” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…