عقب مرور يومين على إعلان مكتبه السياسي قرار مغادرة الحكومة، بَاشَر حزب التقدم والاشتراكية قبل لحظات من مساء يومه الجمعة بالرباط، أشغال لجنته المركزية في دورة استثنائية، المنعقدة بدعوة من المكتب السياسي للحسم في القرار المرفوع على أنظارها.

ويأتي اجتماع اللجنة المركزية لحزب “الكتاب”، وسط أجواء مشحونة، إذ في الوقت الذي علل فيه رفاق نبيل بنعبد الله، قرار فك الارتباط مع الأغلبية الحكومية التي يقودها حزب العدالة والتنمية، بكون هذه الأخيرة “ومنذ تأسيسها إلى اليوم، وضعت نفسها رهينة منطق تدبير حكومي مفتقد لأي نَفَس سياسي حقيقي يمكن من قيادة المرحلة، والتعاطي الفعال مع الملفات والقضايا المطروحة، وخيم على العلاقات بين مكوناتها الصراع والتجاذب والسلبي وممارسات سياسوية مرفوضة، حيث تم إعطاء الأولوية للتسابق الانتخابوي في أفق سنة 2021، وهدر الزمن السياسي الراهن مع ما ينتج عن ذلك من تذمر وإحباط لدى فئات واسعة من جماهير شعبنا”، طفت على السطح مبررات أخرى لم يتضمنها بلاغ المكتب الاستثنائي.

وكان عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، سعيد فكاك، قد كشف في حوار مصور مع موقع “الأول”، أن السبب الحقيقي وراء قفز الرفاق من سفينة حكومة “الإسلاميين”، هو منحه حقيبة وزارية وحيدة، بعدما كان يتوفر على اثنتين.

فكاك أكد ضمن الحوار ذاته، أن الموقف الصادر عن المكتب السياسي، الذي عزا قراره إلى غياب الانسجام بين مكونات الأغلبية، “غير صحيح”، مبرزا أن هذا الواقع ليس جديدا وليس وليد اللحظة.

وأفاد الفاعل السياسي أن الخروج من الحكومة لحظة سياسية تستوجب نقاشا واسعا داخل الحزب، لافتا الانتباه إلى أن بلاغ الخروج من الحكومة وصل الصحافة قبل انتهاء اجتماع المكتب السياسي، وهو ما يعني، بحسبه، أن القرار دُبر في وقت سابق ونزل بطريقة مفاجئة.

التعليقات على وسط توتر كبير.. انعقاد اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية للحسم في قرار مغادرة الحكومة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…