تزامنا مع المشاورات التي يجريها رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مع زعماء الأحزاب السياسية المكونة للأغلبية الحكومية، حول التعديل الحكومي المرتقب؛ دعت منظمة “المرأة الاستقلالية” الأحزاب المشاركة في الحكومة إلى تحمل المسؤولية الأخلاقية في اتجاه تنزيل المقتضى الدستوري المتعلق بالمناصفة، وذلك باقتراح الكفاءات النسائية لتحمل المسؤوليات الحكومية خلال التعديل الحكومي الذي دعا إليه الملك.

جاء ذلك في بلاغ للمنظمة، توصل الأول” بنسخة منه، أكدت في النساء الاستقلاليات على ضرورة إعادة النظر في الخطة الحكومية للمساواة “إكرام2″، بما يتماشى والتزامات المغرب، والعمل على حماية وصون كرامة المرأة المغربية العاملة، خاصة في المناطق الحدودية، وبوابتي سبتة ومليلية، وأيضا النساء العاملات في قطاع الفلاحة بالمغرب وأيضا بالخارج، وطالبن بالتعجيل بتنصيب هيئة المناصفة ومكافحة أشكال التمييز وإخراجها للوجود.

كما دعت المنظمة وسائل الإعلام إلى “عدم اعتماد الأساليب الرخيصة التي تمتح من الثقافة الذكورية في تكريس الصورة النمطية للمرأة، وتكثيف الجهود لمحاربة ظاهرة تسليع المرأة”.

وطالبت المنظمة الحكومة بضرورة ملاءمة قانون الأحزاب مع الدستور وخاصة في موضوع تمثيلية النساء وتمكينها، محذرة من ما أسمته حالة الانتظارية التي تعيشها الحكومة المغربية، والتي تتعمد على تعطيل كل الآليات الداعمة لإرساء مقاربة النوع.

التعليقات على “الاستقلاليات” يطالبن الأحزاب باقتراح الكفاءات النسائية خلال التعديل الحكومي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…