كشفت منظمة “ترانسبارانسي”، عن تقرير مقياس الفساد العالمي، في نسخته العاشرة، والمرتبط بالقارة الإفريقية، والذي أصدرته في اليوم الإفريقي لمكافحة الفساد، بشراكة مع منظمة “أفروباروميتر”.

وأوضح التقرير واعتبر أكثر من نصف المواطنين الذين شملهم الاستطلاع في 35 دولة إفريقية، أن الفساد يزداد سوءا في بلادهم، فيما يعتقد تسعة وخمسون في المائة من الناس أن حكومتهم تعمل بشكل سيء في التصدي للفساد.

وكشف المقياس أن 53 في المائة من المغاربة يعتقدون أن الفساد ازداد في الأشهر الـ 12 الماضية، فيما يعتبر 73 في المائة أن الحكومة المغربية تتعامل بشكل سيء في التصدي للفساد.

وكشفت المنظمة في مقياسها، أنها قامت بطرح سؤال على المواطنين عن تجاربهم مع الرشوة للخدمات الأساسية ، مثل الرعاية الصحية والتعليم ، لفهم ما يحدث في حياة الناس اليومية، وتبين أن 31 في المائة من المغاربة، يؤدون رشوة مقابل ولوجهم للخدمات العمومية.

يذكر أن هذا المسح يعد الأكبر والأكثر تفصيلاً لآراء المواطنين بشأن الرشوة وغيرها من أشكال الفساد في أفريقيا ، بحيث سأل 47000 مواطن في 35 دولة حول تصوراتهم للفساد وتجاربهم المباشرة مع الرشوة.

وتظهر النتائج أن أكثر من شخص من كل 4 أشخاص ممن حصلوا على الخدمات العامة ، مثل الرعاية الصحية والتعليم ، دفعوا رشوة في العام السابق. هذا يعادل حوالي 130 مليون شخص.

التعليقات على “ترانسبارانسي”: المغاربة يعتبرون أن الحكومة تتعامل بشكل سيء في التصدي للفساد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…