تستهل شركتا “أفيردا” و”ديرشبورغ” المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بمدينة الدار البيضاء، عملهما الرسمي بموجب العقود الجديدة التي تتضمن دفتر تحملات بنقاط فريدة، على وقع احتجاج شغيلة القطاع، إذ أعلن عمال النظافة خوضهم إضرابا شاملا عن العمل لمدة 48 ساعة ابتداء من يوم غد الإثنين فاتح يوليوز، احتجاجا على ما وصفوه ب”التماطل وعدم التزام الجهات المسؤولة بفتح حوار ومفاوضات جادة حول الملف المطلبي لعمال ومسؤولي شركتي النظافة والعمال الجماعيين الموضوعين رهن إدارتهما، رغم التزام مسؤولي وعمال القطاع من خلال تدبير المرحلة الانتقالية بمسؤولية نظافة المدينة كمهمة وواجب وطني”.

هذه الخطوة التصعيدية تأتي بعد أيام معدودة على إعطاء عمدة الدار البيضاء، عبد العزبز العماي، الانطلاقة الرسمية لعمل شركتي “أفيردا” اللبنانية و”ديرشبورغ” الفرنسية بعقود جديدة كان قد وصفها خلال لقاء احتضنه مقر ولاية جهة الدار البيضاء سطات، الثلاثاء الماضي، ب”المتقدمة، بانتمائها إلى الجيل الجديد”، موردا أن  الدار البيضاء هي المدينة الأولى بالمغرب التي تعتمدها.

نقابة العمال المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أفادت في بيان لها بأن مسؤولي القطاع بالجماعة “لم يلتزموا بفتح حوار جاد ومسؤول حول الملف المطلبي لشغيلة القطاع، والتعاون على خلق مناخ اجتماعي سليم خدمة للمدينة ساكنتها”، لافتة إلى أن “إرجاع العمال الجماعيين الموضوعين رهن إشارة شركتي النظافة إلى مقاطعاتهم بطريقة أحادية يعتبر إجهازا على حقوقهم ومكتسباتهم وتنكرا لما يقدمونه من خدمات وتضحيات جليلة لعشرات السنين بالقطاع”.

وأبرزت شغيلة القطاع أن من شأن قبول الملف المطلبي الشمولي الموضوع رهن إشارة مجلس جماعة الدار البيضاء، “تحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية والمهنية لعمال النظافة”.

كما أنه، سيساهم، تضيف النقابة، “في خلق مناخ سليم لخدمة المدينة وساكنتها بشكل عام”.

إلى ذلك، استنكر المصدر ذاته “الخرق السافر للحق في الحريات وحق الانتماء النقابي، والطرد والمضايقات والتعسفية المتواصلة في حق مناضلي النقابة داخل شركة أفيردا”.

يشار إلى أن شركة “ديرشبورغ” تعمل بكل من مقاطعة أنفا، وسيدي بليوط، والمعاريف، ومرس السلطان، والفداء، وملاي رشيد، وبنمسيك، فيما ينحصر نطاق اشتغال “أفيردا” على  منطقة الحي الحسني، وعين الشق، والصخور السوداء، والحي المحمدي، وسيدي البرنوصي، وسيدي مومن، وعين السبع.

التعليقات على عمال النظافة بالدار البيضاء يخوضون إضرابا عن العمل والمدينة مهدّدة بالغرق في الأزبال مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…