عقب فشل وزارتي التعليم العالي والصحة في تطويق أزمة طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، إذ لم تتوصلا إلى حدود اليوم  إلى حل بموجبه تُحل معضلة مقاطعة الدروس والامتحانات تفاديا لسنة بيضاء خلال هذا الموسم الجامعي؛ علم موقع “الأول” من مصادر موثوقة، أن اجتماعا يرتقب انعقاده زوال اليوم الخميس بين رؤساء الفرق البرلمانية ورئيسة المجموعة النياببة بمجلس النواب من جهة  وبين ممثلي طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان من جهة أخرى.

وبحسب ما أسرت به المصادر لـ”الأول” فإن هذا الاجتماع يدخل في إطار مبادرة وساطة يقودها البرلمانيون من أجل إيجاد حل توافقي بين الأطراف، مؤكدة أنه في إطار مساعي إنقاد السنة الجامعية الجارية سيتم كخطوة أولى الجلوس على طاولة الحوار مع ممثلي التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان بالمغرب، ليتم بعد ذلك برمجة جلسة حوار أخرى مع المسؤولين الحكوميين عن قطاع التعليم العالي والصحة.

وتتزامن هذه الوساطة البرلمانية مع المسيرة الاحتجاجية الوطنية التي دعت إليها تنسيقية طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان والتي ينتظر تنظيمها زوال اليوم الخميس انطلاقا من مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط.

تأتي هذه التطورات في سياق اشتدت فيه معركة كسر العظام بين الطلبة ووزير التعليم سعيد أمزازي، الذي اعتبر أمس الأربعاء في ندوة صحافية مشتركة بينه وبين وزير الصحة، أن الطلبة يريدون إطالة الأزمة لظروف أخرى لا علاقة لها بالجانب البيداغوجي، متهما منسقي تنسيقيات الطلبة الذين اجتمع معهم في لقاءات سابقة بخيانة الأمانة في نقل مضامين الاتفاقات التي تُبرمها وزارته ووزارة الصحة من جهة وبين هؤلاء المنسقين من جهة ثانية.

ويطالب “أطباء المستقبل” بعدم إدماج طلبة القطاع الخاص في التداريب بالمستشفيات العمومية بالإضافة إلى رفضهم اجتياز طلبة الكليات الخاصة للمباراة الداخلية وللإقامة إلى جانب طلبة الكليات العمومية لما فيه من ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص.

كما يطالبون بإزالة الضبابية عن النظام الجديد للدراسات الطبية وإشراك الطلبة في صياغته، خصوصا في الجزء المتعلق بالسلك الثالث، مع إعادة النظر في المرسوم المنظم لعمل طلبة السنة السابعة في المستشفيات الجهوية والمحلية المستعمل لسد الخصاص دون مراعاة التكوين البيداغوجي للطالب، علاوة على تعميم التغطية الصحية على جميع الطلبة.

التعليقات على تزامنا مع المسيرة الاحتجاجية بالرباط وبعد التصعيد من الطرفين.. رؤساء الفرق البرلمانية يدخلون على خط أزمة طلبة الطب لتطويقها مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…