في ظل تواتر أخبار تفيد بوجود تطبيع مع إسرائيل في مجال طب الأسنان بالمملكة؛ نفى وزير الصحة، أنس الدكالي، وجود أي ترخيص ممنوح لشركة إسرائيلية في مجال المستلزمات الطبية، مشيرا إلى أن الشركة التي يروج الحديث عنها بكونها تجوب المغرب عبر أحد أطباء الأسنان للتعريف بمنتجاتها، هي ألمانية.

وأوضح الدكالي، في معرض رده على سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية اليوم الإثنين خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس النواب، حول تسجيل عمليات اختراق وتطبيع خطيرة مع الكيان الصهيوني عبر مجال الصحة، أن وزارته تتوفر على البيانات الخاصة بالشركات الموردة للمستلزمات الطبية، وعلى رأسها البلد المصنع، مضيفا أن الوزارة “تحظى بالصلاحيات التامة في التحفظ على أي بلد مصنع بعد المشاورة”.

المسؤول الحكومي، أبرز أن “المستلزمات الطبية تدخل في إطار العرض الاستشفائي، وفق القانون رقم 84.12، الذي يحدد شروط وقواعد عرض المستلزمات الطبية في الأسواق الوطنية”، والتي تحسنت، بحسب الوزير الوصي على القطاع، إذ تسجل حوالي 5 آلاف مستلزم طبي سنويا، بعدما كان الأمر غير مقنن سابقا.

كلام وزير الصحة رد عليه النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، خالد البوقرعي، بالقول: “بحثنا عن هذه الشركة، هي ذات منبت إسرائيلي”، وزاد: “يجب على الحكومة أن تكون صارمة وحازمة في التصدي لكل محاولات الاختراق الصهيوني ببلدنا، سواء عبر مجال الصحة أو الفن أو غيرها”.

واعتبر البوقرعي في تعقيبه، أن المغرب يجب أن يكون محصنا مما وصفها ب”الحرب الاستراتيجية على الدول العربية والإسلامية”، لافتا إلى أن “الشركة المذكورة تستعد لتنظيم مؤتمر لها بمراكش مع بداية السنة المقبلة”.

التعليقات على الدكالي ينفي وجود تطبيع صحي مع إسرائيل والبوقرعي: “الشركة ذات منبت إسرائيلي وتستعد لتنظيم مؤتمر بمراكش” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…