لم تخل احتفالات عيد العمال الأممي بالمغرب من مفاجآت، إذ طبع نسخة هذه السنة من عيد الشغل الذي يصادف فاتح ماي، مشاركة الممارسين لبعض الأنشطة من قبيل الرقاة الشرعيون والمعالجون الطبيون والعشابة وممتهنوا الحجامة وغيرهم.

وشارك رقاة منضوون تحت لواء نقابة الاتحاد المغربي للشغل في الاحتفالات التي أقامها الميلودي مخاريق اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، حيث ظهروا وهم يرفعون لافتة كتبت عليها عبارة “المعالجون الطبيعيون بالرقية بالأعشاب والحجامة يشاركون الطبقة العاملة في عيدها الأممي فاتح ماي 2019”.

ونحت النقابة الوطنية للعشابة المنتمية لنقابة الاتحاد العام للشغالين، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، نفس المنحى؛ وشاركت هي الأخرى في احتفالات فاتح ماي، معلنة من خلال لافتة حملتها التزامها بالدفاع عن الوحدة الترابية.

نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وضعوا هذا الحدث غير المسبوق تحت المجهر، حيث تداول العشرات منهم هذه الصور مرفوقة بتعليقات بعضها ساخرة وبعضها الآخر طرحت إشكالات عميقة، من قبيل أن مشاركة الرقاة، على وجه التحديد، في مثل هذه المحطات يعكس مشاهد “العبث” و”الميوعة” التي بات يتسم بها العمل السياسي والنقابي خلال العقدين الأخيرين.

التعليقات على جديد فاتح ماي 2019.. أصحاب الرقية الشرعية يطالبون بحقوقهم مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…