أطلق عدد من الشباب والشابات حملة من أجل إزالة الحواجز المقامة داخل الحافلات العمومية بفاس، وذلك بسبب تشيد الشركة المكلفة بالنقل العمومي “سيتي باص” حواجز تتسبب بمنع ذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والنساء الحوامل من سهولة الولوج.

وأنشأ رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مجموعة تحت إسم “حملة ضد باريرات (barrière) طوبيصات”، كما قاموا بإنشاء مجموعة عبر الواتساب للتواصل ولاقتراح الأشكال التي سيتخدوها من أجل تعبيرهم عن رفض هذه الحواجز، وللتعبئة من أجل قضيتهم وكذلك كي يصل صوتهم إلى المسؤولين.

ويذكر أن المجلس الجماعي لمدينة فاس الذي يترأسه  كان قد أبرم عقدا مع شركة “سيتي باص” سنة 2012، لتفوض بذلك تدبير قطاع النقل العمومي، لكن وبعد تشييدها حواجز داخل الحافلات، اعتبر مواطنو مدينة فاس أن هذا خرق لبنود دفتر التحملات، تسبب في إقصاء ذوي الاحتياجات الخاصة من سهولة ولوج الحافلات.

ويذكر أن المحكمة الإدارية بفاس أصدرت حكما سنة 2017 ضد الجماعة الحضرية لفاس في شخص رئيسها إدريس الأزمي الإدريسي وفي حق الشركة، يقضي بإزالة الحواجز، وذلك تحت طائلة غرامة مالية 500 درهم، تؤديها الشركة كل يوم عن التأخير، ولكن ما سجله النشطاء عدم تنفيذ الشركة للحكم لحدود الساعة.

التعليقات على نشطاء يطلقون حملة عبر “فيسبوك” لإزالة حواجز تمنع ولوج ذوي الاحتياجات الخاصة للحافلات بفاس مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

وزير الصحة: الترويج للسيجارة الالكترونية يستهدف الأطفال عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين

أكد خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أن الوقاية من تدخين النيكوتين بشكل عام…