فاطمة الزهراء أفقير

بعد أزيد من 12 سنة على تدبيرها المفوض لقطاع النقل بالدار البيضاء، باتت اليوم شركة “مدينة بيس” في طي النسيان، وذلك عقب مصادقة أعضاء مجلس مؤسسة التعاون بين الجماعات، اليوم الثلاثاء بالإجماع، على قرار عدم تمديد العقد لفترة جديدة ومن ثمة فك الارتباط معها بصفة نهائية.

وبحسب المعلومات المتوفرة، فإنه تقرر تبني نظام جديد في التعامل مع النقل بواسطة الحافلات في القادم من الأيام، عبر إطلاق طلب عروض من أجل اقتناء 700 حافلة بقيمة مليار درهم، فيما أسندت مهمة تدبير هذه المرحلة الانتقالية إلى رئيسة مؤسسة التعاون بين جماعات الدار البيضاء، إيمان صابر، إلى حين شهر أكتوبر المقبل.

ويعلل مجلس المدينة بمعية مؤسسة التعاون بين الجماعات، المنطوية تحتها 18 جماعة بالدار البيضاء، موقفهما القاضي بإنهاء التعامل مع “نقل المدينة”، بكون هذه الأخيرة لم تف بالتزاماتها ولم تحترم ما تم الاتفاق عليه في دفتر التحملات، إذ في الوقت الذي كانت الشركة مطالبة بتجديد أسطولها وتوفير 1200 حافلة للنقل، لم يتعدّ العدد 600 حافلة.

فضلا عن ذلك، فإن المؤسسة سالفة الذكر تلوم “مدينة بيس” على عدم مواكبتها للتطور العمراني الذي تعرفه العاصمة الاقتصادية من خلال توفير خطوط جديدة للنقل والعمل بشكل محكم على تأمين الرحلات اليومية للبيضاويين، بالإضافة إلى الوضعية المتهالكة للناقلات التي في ظل توالي تسجيل حوادث اشتعال النيران بها أصبحت تشكل خطرا على سلامة المواطنين وتثير تذمرهم.

وبالمناسبة صادق المجلس أيضا على تعديل كناش التحملات الخاص باستغلال الشبكة الجديدة للنقل عبر الحافلات بتراب الجماعات المكونة لمؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضا “، وكذا مخطط التنقلات الجماعية بتراب الجماعات نفسها .

ويذكر أنه في سنة 2017، وبمناسبة قرب نهاية عقد تدبير المفوض المتعلق بالنقل عبر الحافلات، فإن مؤسسة التعاون بين الجماعات “البيضا”، كلفت شركة “كزا ترانسبور” بتنفيذ عملية التعاقد لضمان خدمة النقل عبر الحافلات بشكل منتظم ابتداءا من نونبر 2019 تاريخ انتهاء العقد مبدئيا.

وفي هذا السياق، كانت شركة “كازا ترانسبور” قد أطلقت مشروعين لاستكمال إعادة هيكلة شبكة الحافلات، ويتعلق الأمر بتحديث شبكة الحافلات( 2020-2025) ، ووضع دفتر التحملات يتعلق بطلب العروض ومشروع العقود.

وتغطي مؤسسة التعاون بين الجماعات 18 جماعة .. الدار البيضاء، والمشوار، والمحمدية، وعين حرودة وبني يخلف، والنواصر، وبوسكورة، وأولاد صالح، ودار بوعزة، ومديونة والهراويين، وتيط مليل، والشلالات، وسيدي موسى مجدوب، وسيدي موسى بن علي، والمجاطية، وأولاد طالب، ومديونة، وسيدي حجاج، ولاد حصار.

التعليقات على رسميا.. البيضاء الكبرى تنهي ارتباطها بشركة الحافلات “مدينة بيس” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد إقالة العامل.. فيدرالية اليسار: تمارة تحولت إلى بؤرة للفساد والنهب والاغتناء غير المشروع لبعض رجال السلطة والنافذين

قالت فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن تمارة تعرف وضعا اجتماعيا وصفته بـ “المقلق”…