قدم المؤرخ والمحلل السياسي، المعطي منجب، مقاربته لتشكيل حكومة سعد الدين العثماني، في العلاقة مع إشراك الاتحاد الاشتراكي من عدمه فيهه، وقال منجب في تصريح لـ”الأول” إن هناك “ثلاث خيارات أمام العثماني، بخصوص مشاركة الاتحاد الاشتراكي في حكومته، وهي: إما أن يتماشى مع موقف سلفه بنكيران، في رفض مشاركة الإتحاد، ويحفظ كرامة البيجيدي، أو يتخذ موقفاً مرناً بقبوله لاتحاد بشروط، أو أن يقبل به مباشرةً وسيكون هذا موقفاً انهزامياً”.
وأضاف منجب في اتصال مع موقع “الأول”، أن “الموقف الأول يشكل استمراراً لما أعلنه بنكيران، ومعه الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وهو موقف شعبي، ويحفظ كرامة الحزب”.
أما الخيار الثاني، حسب منجب، فهو أن “يقبل العثماني بالاتحاد الاشتراكي، بشروط تتمثل في أن يعلن الاتحاد رسمياً وكتابياً أن التحالف الوحيد الذي يجمعه هو مع العدالة والتنمية، وأن يخرج من التحالف الرباعي بقيادة أخنوش وأن يلتزم باستقلالية قراره الحزبي، وأن يعتمد مبدأ “minorité de blocage “، “أقلية بلوكاج”، في الحكومة المقبلة، وهذا الخيار يعتبر مرناً، ومقبولاً، وهو الخيار الأول”.
وتابع منجب: “أما الخيار الثالث وهو أن يقبل العثماني، بمشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة، دون قيد أوشرط، وهذا موقف انهزامي، وتنازل كبير في موقف البيجيدي، وسيكون انقلابا على منهجية بنكيران، ومعه الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية”.

التعليقات على منجب: هناك ثلاثة خيارات أمام العثماني لإشراك لشكر في الحكومة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…