للمدن المغربية تواريخ وحكايات، وُثِّقت عبر الزمن من أناس شهدوها أو توارثوا تفاصيلها، ولكل مدينة قصص يرويها الكبار والصغار ولكن لا نعلم تفاصيلها أو حقيقتها.

 “قصة حي” زاوية نحاول من خلالها تسليط الضوء على قصص متوارثة ميزت أحياء مدننا المغربية

إعداد: أمين مساعد

مساهمة: مهدي خير

حي سباتة من الأحياء الشهيرة بمدينة الدار البيضاء، عرف بالعديد من القصص والروايات التي خلدت لتواريخ وأحداث وشخصيات، وخلدته كحي حاضر بقوةت في تاريخ الدار البيضاء الحديث. يوجد حي سباتة بين عين الشق و سيدي عثمان وحي السلامة ، تتوسط الحي، شوارع ومرافق معروفة كحمام الفن، السويقة، شارع النيل، شارع إدريس الحارثي ، شارع الداخلة ، شارع وادي الذهب، شارع الساقية الحمراء، جميلة، سيدي عثمان… ويعود أصل تسمية هذا الحي الشعبي حسب ما يروى غلى رجل إسمه السبتي، كان من كبار البنائين، الذين ساهموا في تعمير هذا الحي.

تقي الدين الهلالي.. السلفي “النازي”

1361919016-d67a2
توجد بسباتة مقبرة قديمة تعرف بمقبرة سباتة، من بين الأسماء التي دفنت بها العالم السلفي محمد تقي الدين الهلالي (المتوفى في 22 يونيو 1987) وهو محدث ولغوي وأديب وشاعر ورحالة.. وسلفي ظاهري، يعد أول من أدخل الدعوة السلفية إلى المغرب بعد أبي شعيب الدكالي ومحمد بن العربي العلوي، ومن أبرز أعماله ترجمة صحيح البخاري إلى الإنجليزية، كما ترجم المجمع للقرآن الكريم باللغة الإنجليزية جنباً إلى محمد محسن خان… كما كان الهلالي هو كان المرجع اللغوي والمشرف على إذاعة برلين العربية في فترة الحكم النازي لأدولف هتلر.

حي جميلة.. المرأة المقاومة

6
من بين الأحياء الأكثر شهرة ببن مسيك وسباتة هي أحياء جميلة 1 و جميلة 2 إلى غاية جميلة السابعة، تسمية هذه الأحياء لها ارتباط تاريخي بمقاومة و كفاح الشعب الجزائري ضد الإستعمار الفرنسي، حيث يحكى أن العديد من أبناء الحي حملوا البناذق إلى جانب جبهة التحرير الوطني الجزائرية، واختيار اسم الحي جاء عرفانا بتضحية وكفاحية المقاومة الجزائرية جميلة بوحيرد.

شارع الجولان.. مقاومة  الإحتلال الصهيوني

unnamed
ثاني أطول شارع بالمنطقة، سمي بهذا الإسم بعد حرب 1967، بعد أن احتل العدو الصهيوني منطقة الجولان السورية، حيث شارك الجنود المغاربة في معركة تحرير الجولان. وسمي الحي بهذا الإسم كشكل من أشكال دعم المقاومة والإعتراف بسورية أراضي الجولان، وحفظا للذاكرة العربية.

 

 

التعليقات على سباتة.. حي جمع هتلر وتقي الدين الهلالي وجميلة بوحيرد مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019

صادق مجلس النواب في جلسة عمومية، اليوم الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019…