وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  فرع المنارة مراكش مراسلة إلى كل من وزير الصحة والمدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش والمديرة الجهوية للصحة، ووالي جهة مراكش آسفي، تطالب فيها بالتدخل العاجل لتوفير الدواء لمرضى السرطان بجناح الأنكولوجيا.

وذكرت الجمعية المغربية في المراسلة التي توصل “الأول” بنسخة منها, أن هناك ما يقارب 30 نوعا من الدواء خاص بمعالجة بعض الأمراض السرطانية والدم غير متوفر بالصيدلية المركزية للمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، مشيرة إلى معاناة العديد من المرضى الذين ليس بإمكانهم متابعة العلاج بالمصحات الخاصة التي تتوفر على الأدوية.

حقوقيو المدينة الحمراء أبرزوا أن “مرضى لم يستفيدوا من العلاج بمبرر عدم توفر الدواء وبالتالي الانتظار وإيقاف البروتوكول العلاجي نظرا لفقدان الدواء المتمثل في dacarbasine، وعدة أدوية أخرى وعددها حوالي 24 دواء، منها Docetaxel inj،Doxorubcine inj ، Cetuximab inj، Paclitaxe، Pemetrexed”.

وأفادت الجمعية الحقوقية أن المرضى عليهم الانتظار إلى حين توفره في صيدلية المستشفى، مسجلة الخطر الذي يتهددهم بالقول إن داء السرطان لا يمهل صاحبه الكثير من الوقت، مع العلم أن  هذا النوع من الدواء يعتبر العلاج الوحيد لسرطان الدم، وحسب البروتوكول الطبي المعمول به، وعدم انتظام العلاج يعرض حياة المرضى للخطر ويهدد حياتهم.

التعليقات على غياب الأدوية بالمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش يهدد حياة مرضى السرطان مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“البسيج” يفكك خلية إرهابية خططت لتنفيذ أخطر عمليات إرهابية بالمغرب

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم ا…