راسلت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، بخصوص إسقاط مادة الفلسفة من امتحانات مسالك البكالورية في بعض الشعب التقنية.
واعتبر فريق التقدم والاشتراكية، في مراسلة له بعثها أمس الثلاثاء، أن هذا القرار يعدّ “تراجعا عن الإجماع الوطني حول تعميم مادة الفلسفة في امتحانات البكلوريا المغربية، والذي عبرت عنه في خلاصات الميثاق الوطني للتربية والكوين ومضامين استراتيجية 2015-2013”.
ويتخوف نواب التقدم والاشتراكية أن “يمتد هذا التراجع ليشمل شعبا ومسالك أخرى في المستقبل، الشيء الذي اعتبروه “ضربا للتربية على استعمال العقل والمنطق الذي تستهدفه دراسة مادة الفلسفة، والذي يجب الحرص عليه بغض النظر عن طبيعة ونوعية المسالك والشعب التي يتم اختبارها، من قبل التلميذات والتلاميذ لاجتياز امتحانات البكالوريا”.
وتأتي هذه المراسلة على خلفية قرار وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي القاضي بإلغاء الفلسفة من قائمة مواد الامتحان الاشهادي الوطني الموحد الباكالوريا في بعض الشعب والمسالك التقنية.
وتساءل نواب حزب الكتاب عن مبررات إسقاط الفلسفة من الامتحانات وكذلك عن التدابير التي ينوون اتخاذها لتصحيح هذا الوضع الذي اعتبروه “لا ينسجم مع الاجماع الوطني”.

التعليقات على أحزاب تنتفض: إلغاء الفلسفة في امتحان البكالوريا تراجع عن الاجماع الوطني مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…