تسبب أحمد عصيد الناشط الأمازيغي، في “قربلة” داخل مجلس النواب صباح اليوم الثلاثاء، خلال أشغال يوم دراسي حول القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات.

وقال عصيد بحضور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال وأعضاء لجنة الثقافة والاتصال وعدد من الفاعلين، “أتمنى أن لا نسمع للبرلمانيين عبارات، تلفظ بها أحد البرلمانيين في لجنة التعليم والثقافة قبل أيام، عندما تحدث عن مؤسسة عمومية بشكل غير مسؤول”، في إشارة إلى البرلماني المقرئ الإدريسي أبو زيد، الذي تحدث الأسبوع الماضي أثناء مناقشة مشروع القانون المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ووصفها بالعلبة السوداء.

وأضاف عصيد، “إنني أتمنى أن لا نسمع للبرلمانيين عبارات تلفظ بها أحد البرلمانيين في لجنة التعليم والثقافة قبل أيام، عندما تحدث عن مؤسسة عمومية بشكل غير مسؤول وهو الذي لم يقترب منها أبدا، ولم يحصر لقاء من مئات اللقاءات التواصلية التي نظمتها.. البرلماني المسؤولي هو الذي ينزل للميدان ليأتي بمعطيات دقيقة ويتحدث عن مؤسسة عن علم”.

واسترسل عصيد، “لهذا أن يقال إن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية علبة سوداء لا يعرف أحد ما يجري داخلها فهذا كلام غريب، لأن المعهد نظم مئات اللقاءات التواصلية مع المجتمع المدني والصحافة، فغير مسموح لبرلماني أن يتحدث عن مؤسسة عمومية”، وذلك في إشارة لأبو زيد المقرئ الإدريسي الذي وصف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بـ “العلبة السوداء”.

وتدخل البرلماني محسن موفيدي عن فريق العدالة والتنمية، وقال إنه تمنى أن يتدخل مسير اللقاء، لتوقيف عصيد حين كان يقدم الدروس للبرلمانيين.

وأضاف موفيدي، إنه، “لم يكن حاضرا والجلسة كانت مغلقة، موضحا بالقول، “يأتي الآن عصيد ليحولها لمحاكمة، أظن أنه لم يكن حاضرا، ويجب أن يسحب كلامه في حق مؤسسة، وفي لجنة كنا نناقش فيها، بكل أريحية وبدون حساسية أو عقد، وللي حامل معه عقد هذه مشكلتو”.

كما عبر عمر العباسي النائب البرلماني عن حزب الاستقلال، عن رفضه لما جاء في مداخلة عصيد، مشيرا إلى أنه “بصرف النظر عن النقاشات وانفتاح البرلمان على المجتمع المدني، فإنه من غير المقبول أخلاقيا ودستوريا وقانونيا ولغويا، أن يأتي أي مواطن للبرلمان، ليقول له كيف يمارس صلاحياته والتعبير عن رأيه.. فهذا مساس بهيبة البرلمان ودور البرلمان”.

في حين دافع عدي بوعرفة البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عن عصيد قائلا إن “مداخلة عصيد قيمة، فالبرلمان ماشي ملائكة، نحن دولة ديمقراطية، والمؤامرة مستمرة على الأمازيغية، والحديث باللغة العربية الراقية لعصيد دليل واضح على تفاعله”.

 

التعليقات على “قربلة في مجلس النواب”.. بعد انتقاد عصيد لبرلماني وصف معهد الأمازيغية بالعلبة السوداء مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“البسيج” يفكك خلية إرهابية خططت لتنفيذ أخطر عمليات إرهابية بالمغرب

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم ا…