أطلق نبيل الشيخي رئيس فريق مستشاري حزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، خلال جلسة مناقشة البرنامج الحكومي اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، (أطلق) سهام انتقاده إلى الطريقة التي تم بها تشكيل الحكومة الحالية، معتبراً أن “جهات معادية للديمقراطية عملت بشكل ممنهج على إفشال تشكيل حكومة عبد الإله بنكيران”، مشيراً إلى أن العثماني قدم “تنازلات مؤلمة”.
وتابع الشيخي مخاطباً العثماني: “على كلّ القوى السياسية أن تعلم أنكم قدمتم تنازلات مؤلمة أملاً في مواصلة الإصلاح الكفيل بإرجاع الثقة للمواطنين”.
واعتبر الشيخي أن سياق تشكيل حكومة العثماني طبعته “هشاشة المشهد الحزبي”، مؤكداً في ذات الوقت على ضرورة تقديم الفاعليين السياسيين لـ”نقد ذاتي لأنه لا يمكن الحديث على الديمقراطية، من دون أحزاب مستقلة في قرارها”.
وبدا ظل عبد الإله بنكيران حاضراً بقوة خلال كلمة “البيجدي” بمجلس المستشارين، حيث استعمل الشيخي ما من مرة مفردات بنكيران الشهيرة، وذلك عبر حديثه عن “التحكم”، قائلاً: “إن اللجوء للتحكم السياسي والضبط لا يفضي إلا لتدمير العمل السياسي وإلى العدمية”.
كما ذكَّر الشيخي العثماني بأن فريق العدالة والتنمية سيدعم حكومته بهدف واحد وهو “إعادة الثقة للمواطن المغربي في العمل السياسي وجدوى الانتخابات”، حاثاً إياه على “وجوب إعطاء جواب سياسي قوي، من قبل الحكومة لاسترجاع هذه الثقة، وذلك نتيجة ما حصل منذ إعلان النتائج في السابع من أكتوبر إلى يوم تشكيل الحكومة الحالية”.
ولم يفوت الشيخي الفرصة ليوجه شكر فريق العدالة والتنمية لأمينه العام ورئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، على ما وصفه بـ”الإصلاحات الكبرى التي حققها مع باقي حلفائه خلال الولاية السابقة، وعلى الدينامية السياسية التي ساهم في إطلاقها في البلاد، من أجل مصالحة المواطنين مع مؤسساتهم”.

التعليقات على الشيخي مخاطباً العثماني: التحكم هو من أفشل بنكيران وأنت قدمت تنازلات مؤلمة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

عاجل.. الحكم على “مومو” ب 4 أشهر نافذة 

قضت المحكمة الزجرية الابتدائية بعين السبع، اليوم الثلاثاء، بأربعة أشهر نافذة في حق محمد بو…