احتجت اسبانيا على إنشاء المغرب مزرعة لتربية الأسماك قرب الجزر الجعفرية، مشيرة إلى مشروع “احتلال غير مشروع” للمياه الإقليمية الإسبانية.
ووفقا لصحيفة “ألباييس” المحلية، فإن وزارة الشؤون الخارجية الإسبانية قد سلمت الأسبوع الماضي، مذكرة احتجاج لسفارة المغرب بإسبانيا، تعترض فيها على إنشاء مزرعة لتربية الأسماك بمحاذاة جزر الجعفرية.
وأشارت الصحيفة نقلا عن مصادر إسبانية إلى أن وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألفاريس بوينو اعتبر المشروع المغربي بمثابة “احتلال غير مشروع للمياه الاقليمية الإسبانية” و يشكل “خطرا على أمن الملاحة البحرية و تهديدا للبيئة”.

كما أفادت الصحيفة بأن وزارة النقل الإسبانية أعطت مهلة 20 يوما للشركة الإسبانية المختصة في تربية الأسماك “مورينو” لسحب الأقفاص البحرية، التي وفرتها و أقامتها لحساب الشركة المغربية “مزارع تربية الأسماك المتوسطية”، مهددة إياها بفرض عقوبات “لإقامة مشروع ينتهك قانوني البيئة والسلامة البحرية”.
هذا ونشرت الجريدة الرسمية المغربية، في 7 مارس الماضي، قرار منح رخصة إقامة المزرعة السمكية لشركة “ميديترينيان أكوافارم المغربية ش.م”. وخلال الصيف، بدأ تركيب الأقفاص، وهي نوع من الفخاخ التي تحاصر الأسماك. وتم بالفعل في بداية الشهر الجاري تركيب 16 قفصا.

عن سبوتنيك

التعليقات على “بوادر أزمة جديدة”.. إسبانيا تحتج على المغرب بسبب مزرعة لتربية الأسماك قرب الجزر الجعفرية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الجزائر تنسحب من بطولة إفريقيا لكرة اليد المنظمة بمدينة كلميم

أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة اليد أمس الثلاثاء عن هوية المنتخبات المشاركة في بطولة إف…