استقبل اليوم الأربعاء، الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في العاصمة نواكشوط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وفي ختام هذه المحادثات، صرح ناصر بوريطة للصحافة “أنه تشرف باستقباله من قبل الرئيس محمد ولد شيخ الغزواني”، مؤكدا أن هذا الاجتماع كان فرصة “لإبلاغ الرئيس الموريتاني تحيات و تقدير الملك محمد السادس، وكذلك إرادته القوية في تعزيز العلاقات بين المملكة المغربية وجمهورية موريتانيا الإسلامية”.

بوريطة الذي حل بنواكشوط مساء الثلاثاء في إطار زيارة تتوخى توطيد العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، أشار إلى أن البلدين الجارين والشعبين يتمتعان بعلاقات أخوة قوية على الدوام، مدعومة بشراكات اقتصادية وتجارية و مختلف المجالات، مؤسسة على الاحترام المتبادل و الرؤية المشتركة بشأن العديد من القضايا”.

و تابع ناصر بوريطة، أنه في هذه السنة، احتفل البلدان بالذكرى الخمسين لمعاهدة الاخوة وحسن الجوار والتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية موريتانيا الإسلامية، موردا ملاحظة اساسية مفادها ضرورة أن يستفيد الجاران اليوم من الظروف الإيجابية الحالية لإعادة تنشيط روح هذه المعاهدة والاستفادة من الإمكانات المتاحة بهدف تطوير هذه العلاقة الثنائية إلى مستوى أعلى بحيث تصل إلى مستوى شراكة استراتيجية قوية”.

كما جدد الوزير تأكيده على إرادة الملك في أن لا تبقى العلاقات المغربية الموريتانية مجرد علاقات عادية وأن تصبح استثنائية، وذلك بالنظر إلى ما يميز هذه العلاقات من روابط تاريخية وإنسانية و جغرافية، بالإضافة إلى المصير المشترك للشعبين و العديد من العوامل التي تدعونا لمواجهة التحديات معًا “.

وللقيام بذلك، قال المتحدث إنه “لدينا الآليات والإطار القانوني المناسبين للاستفادة من الوضع الحالي الإيجابي للغاية من أجل إعادة تنشيط الاتفاقات المذكورة على النحو الأمثل من أجل رفع مستوى العلاقات المغربية الى مستوى شراكة حقيقية على اساس رابح رابح، حيث يستفيد من نتائجها جميع الفاعلين داخل الشعبين الشقيقين وعلى جميع المستويات”.

وأبرز ناصر بوريطة، أن اللقاء مع الرئيس الموريتاني شكل فرصة للاستماع إلى تحليلاته حول الوضع في المنطقة، وكذلك الاطلاع على رؤيته فيما يخص مستقبل العلاقات الثنائية، قائلا إنه متفائل بأن “الأيام القادمة ستجلب دينامية إيجابية للغاية فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية”.

جرت المقابلة بحضور وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومدير ديوان رئيس الجمهورية، ومحمد لمين أحمد محمد وسفير المملكة المغربية في نواكشوط، حميد شبار.

التعليقات على بوريطة يُبلغ رئيس موريتانيا رغبة الملك محمد السادس في علاقة شراكة قوية مع نواكشوط مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

يتضمن “تنازلات”.. تفاصيل المقترح الإسرائيلي لوقف الحرب

قدمت إسرائيل مقترحات جديدة لإنهاء الحرب الدائرة منذ شهر أكتوبر الماضي مع الفصائل الفلسطيني…