أصدر معتقلو “حراك الريف” بالسجن المحلي عين السبع، “عكاشة”، بياناً بينوا فيه دواعي وأسباب إعلانهم مقاطعة جلسات محاكمتهم في مرحلتها الإستئنافية، حيث جردوا مجموع المحطات التي عرفها ملف محاكمتهم منذ الإعتقال مروراً بالمرحلة الإبتدائية وإصدار الأحكام إلى حدود أولى جلسات المرحلة الإستئنافية، والتي اعتبروا أنه “لا جدوى من حضورها بعد كل ما جرى في الملف”.

الزفزافي ورفاقه قالوا في بلاغهم الذي نشره والد ناصر الزفزافي على صفحته، إن “مقتضيات تعليل الحكم الابتدائي وانحيازه السافر للطرف المدعي جعلتنا نتساءل كمعتقلين عن الجدوى من حضورنا لجلسات الحكم الاستئنافي مادامت المحكمة غير محايدة”.

وتابع البلاغ، “كما نتساءل ما الحكمة من وراء تكرار سيناريو المحاكمة الابتدائية خاصة عندما تبين لنا في الجلسة الاستئنافية الاولى اتباع نفس المنهجية السابقة، فهيئة الحكم الاستئنافي لازالت مصرة على إلقاءنا داخل القفص الزجاجي غير الشفاف، لكن ما هو أهم من ذلك، تصريح رئيس هيئة الحكم عن عدم وجود معتقلين سياسيين في الملف لديه، اذ قال بالحرف “ليس لدي معتقلين سياسيين هنا بل وقائع”، مع العلم أن ملف الادعاء يتضمن بشكل واضح مسألة الاعتقال السياسي عندما ذكر بأننا كنا بصدد التآمر وتهديد الأمن الداخلي للدولة لفصل الريف عن باقي المناطق المغربية”.

وخلص البلاغ إلى أنه، “بناءا على كل ما سبق نعلن مقاطعتنا لجلسات الغرفة الجنائية الاستئنافية إلى أن تتحقق شروط محاكمة عادلة بكل استقلالية وتجرد وحيادية”.

وأوضح المعتقلون “ملفنا هو ملف سياسي وأن المحكمة الجنائية #ليست متخصصة في هذا المجال باعتبار أن الجريمة السياسية لايتضمنها القانون الجنائي المغربي..على هذا الأساس جاءت مقاطعتنا للمرحلة الاستئنافية لهذه المحاكمة الظالمة والجائرة”.

التعليقات على الزفزافي ورفاقه يصدرون بلاغا جديدا: نحن نقاطع المحكمة لأن القاضي قال بأنه ليس لديه معتقلين سياسيين مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

النيابة العامة تأمر بتعميق البحث مع عبد الله بوصوف وسعيد الفكاك والتهم خطيرة 

كشف مصدر مطلع لموقع “الأول”، أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيض…