فوجئ دفاع حميد المهداوي، مدير موقع “بديل” المتوقف عن الصدور، بالكلفة المالية الباهظة للحصول على نسخة الحكم الكامل مع التعليل، الصادر في حق المهداوي، والتي بلغت 12900 درهم للنسخة الواحدة.
وفي اتصال بالمحامي محمد الهيني، عضو دفاع حميد المهداوي، أكد أنه لم يتمكن اليوم من سحب نسخة قرار الإدانة لكون مصاريف الحصول على نسخة من القرار 11350 درهم واجب تنبر بمعدل خمس دراهم للصفحة 2270 صفحة، يضاف اليها مبلغ 1600 درهم للنسخ ليكون المجموع هو 12900 درهم.
وقال الهيني أن الحكم في حق المهداوي لا يجب أن يتجاوز 50 صفحة في هذه القضية، مضيفا أن هذه “سابقة في تاريخ القضاء المغربي، فالمحكمة اعتمدت على منهج تجميعي، وليس منهجا تحليليا للوقائع، الشيء الذي يجب أن ندق معه ناقوس الخطر، فإذا كان القضاء سيعتمد على جمع الوقائع عوض تحليلها وصياغتها بشكل إبداعي، فنحن بحاجة إلى مدونين أكثر من الحاجة إلى القضاة، في صياغة الأحكام”.
وأضاف الهيني “أنا أتحدث بحكم غيرتي على القضاء، لكوني سبق لي أن كنت قاضيا، فهذا مؤسف وهذه سابقة في القضاء، فليس هنالك حس قضائي إبداعي”.
وحول إمكانية استخراج نسخة من الحكم القضائي، أكد الهيني أنه بمعية باقي أعضاء دفاع المهداوي سيتواصلون مع رئيس المحكمة لإيجاد صيغة، كي يستطيع الدفاع الحصول على الحكم مع مراعاة الظروف الإجتماعية لحميد المهداوي.
وفي ذات السياق أكد مصدر قضائي أن الحكم الصادر في حق حميد المهداوي يبلغ 2270 صفحة، يؤدى عن كل صفحة تنبر بقيمة 5 دراهم، بالإضافة إلى مصاريف النسخ لدى كتابة الضبط والذي يبلغ درهم للصفحة ونصف درهم لدى مكتب هيئة المحامين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مما يجعل القيمة الإجمالية تتراوح ما بين 12485 درهم و 13000 درهم.

التعليقات على دفاع المهداوي يتفاجأ بالكلفة المالية الباهظة للحصول على نسخة الحكم والهيني: “هادي سابقة في القضاء” مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الغموض يلف صفقة تفويت “مارشي الجملة” لبناء ملعب الهوكي بالرباط

علامات استفهام طرحها مستشارون بمجلس مدينة الرباط، بعد نشر وثيقة عبر بوابة الصفقات العمومية…