أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، اليوم الأربعاء بالرياض ، على رفضه التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية .

وشدد المجلس في البيان الختامي لأشغال دورته الـ 148 ، على مواقفه الرافضة للتدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية من أي جهة كانت ، وعلى ضرورة احترام مبادئ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية ، استنادا للمواثيق والأعراف والقوانين الدولية التي تنظم العلاقات بين الدول.

وأكد على مواقف مجلس التعاون الثابتة تجاه الإرهاب ونبذه لكافة أشكال العنف والتطرف ، والتزام الدول الأعضاء بمواصلة جهودها ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم ” داعش ” الإرهابي وكافة التنظيمات الإرهابية المتطرفة وتجفيف منابع تمويلها .

كما تضمن البيان التأكيد على أن استمرار الميليشيات الحوثية ، المدعومة من إيران ، في الأعمال العدائية والعمليات الإرهابية بإطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة المفخخة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية والموانئ البحرية والجوية والمنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية ، يمثل تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي والدولي ، وخطرا على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وطالب ، في هذا الصدد ، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته اتجاه هذه الأعمال الإرهابية والجهات التي تدعمها ، وتكثيف الجهود لمنع تهريب الأسلحة إلى هذه الميليشيات .

وارتباطا بالقضية الفلسطينية ، أكد المجلس الوزاري على مواقف دول المجلس الثابتة والداعمة لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من يونيو 1967 ، وعاصمتها القدس الشرقية ، وضمان حقوق اللاجئين ، وفق مبادرة السلام العربية وحل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية .

كما أدان البيان الختامي استمرار الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني باعتبارها خرقا خطيرا للقانون الدولي وتهدد السلام والأمن والاستقرار في المنطقة ، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم تجاه الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأشاد أيضا ، بالجهود العربية والدولية الهادفة إلى حقن الدماء وإنهاء العنف الذي تعرض له الشعب الفلسطيني ، والعمل على إيصال المساعدات الإنسانية ، والمساهمة في إعادة اعمار قطاع غزة ، داعيا إلى ضرورة إحياء عملية السلام لحل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا.

وبخصوص الملف النووي الإيراني ، أكد المجلس الوزاري على استعداده للتعاون والتعامل بشكل جدي وفعال مع الملف النووي الإيراني ، بما يسهم في تحقيق الأهداف والمصالح المشتركة ، في إطار احترام السيادة وسياسات حسن الجوار واحترام القرارات الأممية والشرعية الدولية ، لضمان تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

التعليقات على مجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد رفضه التدخلات الأجنبية في الشؤون الداخلية للدول العربية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد فوز مرشح الأحرار.. “البيجدي” في فاس يتهم “الحمامة” بـ”تكريس شراء الذمم وتسخير الوسطاء والسماسرة لإفساد العملية الانتخابية”

بعد فوز مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار خلال الانتخابات الجزئية الخاصة بدائرة فاس الجنوبية،…