باشرت السعودية الثلاثاء تطبيق إصلاح تاريخي يسمح للنساء فوق سن 21 عاما باستخراج جواز سفر بأنفسهن والسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من “ولي الأمر”، لتزيل بذلك المملكة جزءا من قيود مثيرة للجدل تسببت بانتقادات وبمحاولات فرار من المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” نقلا عن وزارة الداخلية إن “إدارات الجوازات والأحوال المدنية (…) باشرت العمل بالتعديلات التي نص عليها” قرار مجلس الوزراء الصادر في 30 يوليوز الفائت.

بدورها أعلنت إدارة الجوازات السعودية في تغريدة على حسابها على تويتر أنها “بدأت باستقبال طلبات النساء اللاتي يبلغن من العمر 21 عاما فأكثر بإصدار أو تجديد جوازات السفر، والسفر خارج المملكة دون الحاجة لتصريح”.

وأضافت أنه بات أيضا بإمكان “الأم الحاضنة إصدار جواز سفر للطفل المحضون والسفر به أو التصريح له بذلك”.

ويستند هذا الإصلاح إلى قرار أصدره مجلس الوزراء السعودي في 30 يوليوز ووافق فيه على إدخال سلسلة تعديلات على نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية.

ولقي القرار يومها ردود فعل مرحبة في السعودية، واعتبره البعض خطوة تاريخية على طريق تحقيق المساواة بين الجنسين في المملكة المحافظة.

ويسود في المملكة نظام “ولاية الرجل” الذي يجبر المرأة السعودية على الحصول على إذن “ولي أمرها” للقيام بإجراءات عدة.

وينص “نظام الولاية” على وجوب أن تحصل المرأة على موافقة ولي أمرها، سواء أكان الزوج أو الأخ أو الأب أو الابن، للتعلم وتجديد جواز السفر ومغادرة البلاد.

التعليقات على السعودية تشرع في استقبال طلبات النساء الراغبات في استخراج جواز سفر دون حاجة لتصريح مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

مستخدمو القناة الثانية يحتجون أمام مقرها غداً الإثنين

علم موقع “الأول” أن موظفي ومستخدمي القناة الثانية، يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية…