أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم السبت بالمنامة، أن المتورطين في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، سيحاكمون في السعودية، مشيرا إلى أن التحقيقات “ستستغرق وقتا”.

وأشار الجبير، في مؤتمر صحفي، على هامش “حوار المنامة”، إلى أن التحقيقات مستمرة في السعودية وتركيا في القضية، مضيفا أن “قضية خاشقجي باتت هيستيرية والحقائق ستتكشف مع سير التحقيقات”.

وبشأن مستقبل علاقات الرياض وأنقرة، في ضوء تداعيات مقتل خاشقجي، داخل قنصيلة بلاده بإسطنبول مطلع أكتوبر، أكد وزير الخارجية السعودي أن “تركيا دولة صديقة، ولدينا علاقات تجارية واستثمارية جيدة معها”.

وردا على سؤال بخصوص إعلان برلين إيقاف بيع أسلحة إلى بلاده، أشار الجبير إلى أن المملكة أوقفت منذ فترة شراء أسلحة من ألمانيا، دون تفاصيل إضافية.

وجددت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أمس الجمعة، تعهدها بوقف بيع الأسلحة إلى السعودية، إلى حين الكشف عن ملابسات مقتل الصحفي خاشقجي.

وفي 20 أكتوبر الجاري، أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر “شجار”، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم على ذمة القضية، ولم يتم الكشف عن مكان جثمان خاشقجي.

وأول أمس الخميس، كشف الناىب العام السعودي أن النتائج الأولية للتحقيقات التي أجرتها النيابة العامة في هذه القضية تفيد بأن منفذي الجريمة أقدموا على فعلتهم “بنية مسبقة”.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد الثلاثاء الماضي، وجود “أدلة قوية” لدى أنقرة على أن جريمة خاشقجي، “عملية مدبر لها وليست صدفة”، وأن إلقاء التهمة على عناصر أمنية، “لا يقنعنا نحن، ولا الرأي العام العالمي”.

وعلى صعيد آخر، تطرق الجبير إلى تأثير الخلاف مع قطر على التنسيق بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي، فيما شدد الوزير أن المجلس “سيبقى المؤسسة الأهم لدول الخليج”.

كما أكد الحرص على تجنيب المجلس تأثيرات تلك الخلافات، وعلى التنسيق العسكري بين أعضائه، في إشارة إلى حضور قطر عدة لقاءات رسمية في هذا الإطار مؤخرا.

وشاركت قطر في اجتماع على مستوى رؤساء أركان مجلس التعاون الخليجي، في شتنبر الماضي، كان الأول منذ اندلاع الأزمة الخليجية منتصف 2017، لبحث سبل تعزيز التعاون العسكري والدفاع المشترك.

ويشهد الخليج أزمة سياسية منذ يونيو 2017، جراء إعلان السعودية ومصر والبحرين والإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر على خلفية ملفات خارجية، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات.

التعليقات على وزير خارجية السعودية: التحقيقات في مقتل خاشقجي “ستستغرق وقتا” والمتورطون سيحاكمون في المملكة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

لحليمي: “إحصاء 2024 سيمنح المغرب قاعدة بيانات غير مسبوقة لرسم ملامح التنمية المستقبلية”

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، الخميس بالرباط، أن الإحصاء العام للسكان والس…