تصدرت السعودية والإمارات دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في جذب شركات رأس المال الجريء خلال النصف الأول من العام الجاري وفقا لمنصة بيانات رأس المال الاستثماري “ماغنيت” .

وشهدت دول المنطقة في النصف الأول من 2024، زيادة قدرها 30 في المئة على أساس سنوي في العدد الإجمالي لمستثمري رأس المال الجريء إلى 262 مستثمرا . وبذلك أصبحت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي “الوحيدة في أسواق المشاريع الناشئة التي تحقق مثل هذا النمو”، وفق التقرير، بما “يتناقض بشكل حاد مع ما حدث في جنوب شرق آسيا وأفريقيا، حيث شهدتا انخفاضا بنسبة 2 في المئة و34 في المئة على التوالي”.

وسجلت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا الارتفاع مدفوعا في المقام الأول بزيادة بواقع 75 في المئة على أساس سنوي في عدد المستثمرين الدوليين خلال نفس الفترة إلى 126 مستثمرا دوليا “مما يسلط الضوء على الاهتمام العالمي المتزايد بمنظومة الشركات الناشئة” لديها حسب التقرير. واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية، من حيث تمويل رأس المال الجرئ على مستوى الأسواق الناشئة، بعد سنغافورة، وفقا لشركة “ماغنيت”.

ونما عدد المستثمرين المحليين في المنطقة بنسبة 8 في المئة، حيث شكلت الإمارات والسعودية 68 في المئة من تلك الفئة و”تؤكد هذه الزيادة على التركيز الإقليمي القوي على رعاية الشركات الناشئة المحلية”، وفق التقرير.

وبرز ذراع الاستثمار في الشركات الناشئة التابعة للصندوق السيادي السعودي، شركة “سنابل للاستثمارات”، كأكبر مستثمر حيث ضخ 57.3 مليون دولار في شركتين ناشئتين مقرهما في السعودية، بينما كانت شركة “500 غلوبال” (500 Global) المستثمر الأكثر نشاطا من حيث عدد الصفقات، حيث أجرت 16 استثمارا .

ورغم ارتفاع عدد المستثمرين في شركات رأس المال الجريء بالمنطقة، إلا أنها شهدت تراجعا في إجمالي التمويل بنسبة 34 في المئة إلى 768 مليون دولار، وانخفض عدد الصفقات بنسبة 18 في المئة إلى 211 صفقة. واحتلت السعودية المرتبة الثانية، من حيث تمويل رأس المال الجريء على مستوى الأسواق الناشئة، بعد سنغافورة، وجمعت 412 مليون دولار في النصف الأول، تلتها الشركات الناشئة بالإمارات التي جمعت 225 مليون دولار، بحسب تقرير آخر صادر عن “ماغنيت”.

وجمعت الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية 1.4 مليار دولار، بزيادة قدرها 33 في المئة عن العام السابق، وما يزيد قليلا عن نصف إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري الذي تم جمعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عام 2023، حسب بيانات “ماغنيت”.

التعليقات على السعودية والإمارات الأكثر جذبا لمستثمري رأس المال الجريء الدوليين في المنطقة مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بصواريخ ارتجاجية.. مقتل 40 بغارة إسرائيلية في مواصي خان يونس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية فجر اليوم الثلاثاء بأن القوات الإسرائيلية ارتكبت مجزرة جديدة في…