أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 989,7 مليار درهم عند متم شهر مارس 2022، بارتفاع سنوي نسبته 4,1 في المائة. وأوضح البنك، في لوحة القيادة المتعلقة بـ ”القروض والودائع البنكية” لشهر مارس 2022 ، أن القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت إلى 847,6 مليار درهم (زائد 2,9 في المائة)، وتلك الممنوحة للوكلاء الماليين إلى 142,1 مليار درهم بارتفاع نسبته 11,9 في المائة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 4,7 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة (409,7 ملايير درهم) تشمل ارتفاعات بنسبة 8,1 في المائة في تسهيلات الخزينة، و ب 2,7 في المائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت القروض العقارية بنسبة 3,3 في المائة.

ومن جهة أخرى، أبرز بنك المغرب أن بحثه للظرفية أظهر خلال الفصل الأول من سنة 2022، أن 91 في المائة من المقاولات الصناعية تعتبر الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا”، و 9 في المائة تعتبره “صعبا”، مع تكلفة ائتمان مستقرة.

ووفقا لنتائج البحث حول شروط منح القروض برسم الفصل الرابع من سنة 2021، فقد تم إضفاء مرونة على المعايير بالنسبة لقروض الخزينة، والإبقاء عليها دون تغيير بالنسبة لقروض التجهيز، وتشديدها بالنسبة لقروض الإنعاش العقاري . وبحسب حجم المقاولة، لم يطرأ أي تغيير على المعايير سواء بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة وكذا المقاولات الكبرى. وبالنسبة للطلب، فقد يكون سجل زيادة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة وكذا الكبرى، وبالنسبة لجميع أهداف القروض. وفي الفصل الأول من سنة 2022 ، سجلت معدلات الفائدة المطبقة على القروض الجديدة انخفاضا بنسبة 4,02 في المائة. وبحسب حجم المقاولة، فقد استقرت في 3,65 في المائة بالنسبة للمقاولات الكبرى، وفي 4,85 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وأوضح بنك المغرب أنه في ما يتعلق بالقروض الممنوحة للأسر، فقد سجلت زيادة سنوية بنسبة 3,5 في المائة، مما يعكس بشكل أساسي زيادة بنسبة 3,9 في المائة في قروض الإسكان، مبرزا أن التمويل التشاركي الموجه للإسكان، أساسا على شكل (مرابحة عقارية)، واصل تحسنه ليستقر عند 16,7 مليار درهم، بعد 12,4 مليار درهم قبل سنة. وأشار إلى أنه في الفصل الرابع من سنة 2021، أعلنت البنوك عن عدم تغيير معايير منح قروض الإسكان والقروض الاستهلاكية. أما بالنسبة للطلب، فقد شهد ارتفاعا شمل القروض الاستهلاكية، وقروض السكن.

وخلص بنك المغرب إلى أنه بخصوص معدلات الفائدة المطبقة على القروض الجديدة الممنوحة للأسر، فقد بلغت في الفصل الأول من سنة 2022 نسبة 4,21 في المائة بالنسبة لقروض السكن، و6,50 في المائة للقروض الاستهلاكية.

التعليقات على بنك المغرب: المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 989,7 مليار درهم في متم مارس 2022 مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش يعقد جلسة عمل للارتقاء ‏بالمنظومة التعليمية وتحقيق مدرسة الجودة

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، جلسة عمل اليوم الإثنين بالرباط، خصصت لتدارس مدى تقدم تنفيذ خا…