أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ظل مستقرا مقابل الأورو، وانخفض بـ 0,12 في المائة مقابل الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 6 و12 دجنبر 2018. وأبرز البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية للأسبوع المذكور، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي مناقصة في سوق الصرف .

وأضاف المصدر ذاته أنه، إلى غاية 7 دجنبر، ارتفع صافي الاحتياطات الدولية من أسبوع إلى آخر ب 0,9 في المائة وانتقل إلى 225,2 مليار درهم، بينما سجل تراجعا على أساس سنوي بنسبة 5,6 في المائة.

وبخصوص التدخلات في سوق النقد، أفاد بنك المغرب بأنه ضخ ما مجموعه 70,3 مليار درهم، منها 68 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، ومبلغ 2,3 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.

وأبرزت المذكرة أن المعدل البنكي خلال هذه الفترة بلغ 2,30 في المائة، فيما سجل حجم المبادلات 3,2 مليار درهم، مشيرة إلى أنه خلال طلب العروض ليوم 12 دجنبر (تاريخ الاستحقاق 13 دجنبر)، ضخ بنك المغرب مبلغ 66 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام.

وبخصوص نشاط البورصة، أوضح المصدر نفسه أن مؤشر مازي انخفض خلال الفترة ما بين 6 و12 دجنبر بنسبة 0,9 في المائة ليستقر بذلك أداؤه منذ بداية السنة في 9,5 بالمائة. وأضاف بنك المغرب أن التطور الأسبوعي في المؤشر المرجعي يعكس الانخفاض المسجل في المؤشرات القطاعية بـ 1,9 في المائة لقطاع “الأبناك”، و0,5 في المائة لقطاع “الصناعات الغذائية”، و0,4 في المائة لقطاع “الاتصالات” و0,1 في المائة لقطاع “المنشآت ومواد البناء”، فيما سجل مؤشر “العقار” ارتفاعا بـ 0,2 في المائة.

وأشارت المذكرة إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 1,5 مليار درهم مقابل 884 مليون درهم في الأسبوع المنصرم، مسجلة أنه في السوق المركزية التي استحوذت على نحو 70 في المائة من التعاملات، بلغ الحجم اليومي المتوسط 206,2 مليون مقابل 150,2 مليون الأسبوع المنصرم.

التعليقات على استقرار الدرهم مقابل الأورو وانخفاضه بـ 0,12 في المائة مقابل الدولار مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

أخنوش يعقد جلسة عمل للارتقاء ‏بالمنظومة التعليمية وتحقيق مدرسة الجودة

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، جلسة عمل اليوم الإثنين بالرباط، خصصت لتدارس مدى تقدم تنفيذ خا…