مرةً أخرى وجد مغنو الراب المغاربة أنفسهم وسط الجدل بعد انتقادهم من طرف الفنان نعمان لحلو، عبر برنامجه “بيانيسيمو مع نعمان” الذي تبثه القناة الثانية، حيث وصف بعضهم بأنهم مثل “الغراب الذي أراد أن يقلد مشيّ الحمامة وفي الأخير وجد نفسه تائهاً لاهو مثل الحمامة ولا يتذكر مشيته”، وذلك بسبب استعمال تقنية “الأوطوتون” وهي عبارة عن تقنية تستعمل لتقويم الأصوات.

ماقاله نعمان لحلو جرّ عليه غضب مجموعة من الـ”رابورات” المغاربة وفي مقدمتهم “ديزي دروس” الذي انتقد نعمان لحلو موضحاً أن التقنية عبارة عن أداة استعملها المشرقيون في مصر خلال التسعينيات، وأن هؤلاء لايستطيع نعمان لحلو انتقادهم، كما أنه يتمّ استعمالها في مختلف الألوان الموسيقية من أجل تصحيح النوطات الموسيقية لاغير.

وأشار ديزي دروس في فيديو نشره على حسابه في “أنستغرام”:” حنا ماشي مغنيين وعمرنا ما قلناها على راسنا وماباغينش نتنافسوا معاكم”.

وعلى خطى “ديزي دروس”، خرج أيضاً مغني “الراب”، “وينزا” بفيديو يوضح فيه كيفية استعمال “الأوطوتون” مشيراً إلى انّها خاصية يستعملها مهندس الصوت في إطار تقدم التيكنلوجيا، ويتم من خلالها تصحيح النوطات الموسيقية وليست لتجميل الأصوات كما قال نعمان لحلو.

من جهته كتب نعمان لحلو تدوينة على حسابه بـ”فايسبوك” قائلاً: “هذا ردي على حملة الهجوم التي أتعرض لها بعد بث حلقة ” الراب ” من برنامج بيانيسيمو، في إطار برنامج أعده وأقدمه إسمه ” بيانيسيمو مع نعمان pianissimo “ويبث على القناة الثانية كل يومي سبت وأحد منذ أكثر من شهر .
البرنامج عبارة عن كبسولات مكونة من 30 حلقة ، تم بث 12حلقة منها لحدود اليوم إحدى الحلقات كانت عن فن ” الراب RAP شرحت فيها أصل التسمية وتاريخ بداية هذا الفن في أمريكا وتاريخ انتشاره في العالم وفي المغرب”.

وتابع ذات المتحدث: “تكلمت فيه كيف أن هنالك فنانين مغاربة في هذا اللون، اتسم مشوارهم بالحرفية والمهنية لحدود اليوم ، كما تكلمت عن بعض منهم حين حاولوا الاتجاه للأغنية ، فلم يستطيعوا ، ولما أرادو الرجوع لهوية الراب، لم يستطيعوا ايضا .بالظبط كقصة الغراب الذي أراد أن يقلد مشية الحمامة ، فلم يستطع ، فلما أراد الرجوع لمشيته الأصلية لم يستطع أيضا”.

وأضاف نعمان لحلو، “ثم تكلمت عن برنامج معلوماتي للموسيقى إسمه ” Autotune ” والذي من خلاله تستطيع أن تتكلم فقط ، فيصبح كلامك غناء ملحنا وموزونا، وبفضل هذا البرنامج استطاع بعض الموجودين على الساحة أن يخدعوا الناس ويوهموهم أنهم مغنيين . وأعطيت مثالا حيا ، حيث تكلمت فأصبحت كلماتي غناء”.

وتابع: “وبعد بث هاته الحلقة ، قام بعض الرابورات وبعض صفحات الراب بشن هجوم على شخصي وعلى مصداقية خطابي ومعلوماتي وصلت لحد الشتيمة.. فلم أعرهم اهتماما، أولا لأني أثق تماما في معلوماتي وفي ابحاثي الفنية ، وثانيا لأن وراء البرنامج فريق تقني وأكاديمي فنيا وموسيقيا ، لا ندع أي مجال لأي معلومة خاطئة فنية أم تاريخية كانت.. بعض الأسماء التي شنت علي هجوما أقسم أنني لم أكن أعرفها وبعد الهجوم، دخلت وبحثت عنها فوجدت ما يقدمونه رديء والأهم من ذلك غير صحيح موسيقيا، كما وجدت أنهم لم يكونوا بعد قد ولدوا ، لما كنت أحاضر عن الموسيقى في جامعات كبيرة في العالم وفي دار الاوبرا المصرية، وفي الأخير لدي فكرة قد تغني النقاش شرط أن لا تكون فيه شتيمة أو قلة أدب مما سوف يدفعني للجوء للقضاء”.

وقال نعمان لحلو، “وفكرتي هي أن أستضيف هؤلاء الذين هاجموني أشخاصا أو صفحات في لايف مباشر.. “، ونتحاور بالحجة بل ونبدع فوريا في الشعر واللحن والمعلومة في أي لون تريدون واذا ما تعذر عليكم الحضور فأنا أتكفل بمصاريف تنقلكم وهذا طرحي لأنه عند الامتحان يعز الانسان أو يهان “.. أما اذا لم تجيبوا فانتم حتما من تخدعون الناس بهذا البرنامج المعلوماتي . وتحية كبيرة للرابورات المحترفين من أصدقائي ومنهم DON BIG و مسلم”.

التعليقات على بسبب انتقاده لاستعمالهم لـ”الأوطوتون”.. مغنو “الراب” يهاجمون نعمان لحلو وهذا الأخير يدعوهم للمواجهة وجهاً لوجه بدون سبّ أو قذف مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

قيادي بحماس يقول إن الحركة لن تقبل بهدنة لا تتضمن “وقفا دائما للحرب” في غزة

أكّد مسؤول كبير في حركة حماس مساء السبت أنّ الحركة “لن توافق بأي حال من الأحوال̶…