عثر فريق من قسم الآثار في جامعة “غازي” بالعاصمة التركية أنقرة، على ثلاثة تماثيل، تقدر أعمارها بألفين ومائة عام، خلال أعمال تنقيب في قلعة “قورول بولاية أوردو.

وحسب مصادر صحفية، اليوم السبت، يجسد أحد التماثيل الثلاثة إلاه النبيذ “ديونيزوس” والآخر إلاه المراعي “بان”، أما الثالث فهو عبارة عن إناء على شكل حيوان شبيه بالماعز.

وأضافت أن فريق التنقيب يجري منذ سنة 2010 حفريات في قلعة “قورول” بمنطقة ألتون أوردو بولاية أوردو المطلة على البحر الأسود شرق تركيا.

ويتكون الفريق من 35 فردا، بينهم 15 عالم آثار، برئاسة البروفيسور سليمان يوجل شنيورت، رئيس قسم الآثار في جامعة “غازي”.

وفي تصريحات للصحفيين، قال شنيورت إن أعمال التنقيب تواصل تقديم مساهمة كبيرة لإماطة اللثام عن الموقع الأثري بالمنطقة، موضحا أن “التماثيل مصنوعة من التراكوتا (الطين)؛ الأول لديونيزوس وهو طفل، والآخر للإله بان (حسب الميثولوجيا الإغريقية هو إله المراعي والصيد البري) الذي تولى رعاية الأول”، أما الثالث فهو لأوان على شكل حيوانات شبيهة بالماعز ذات صلة بطقوس ديونيسوس وبان، كانت تستخدم في الاحتفالات.

وعن أهمية قلعة “قورول”، أوضح شنيورت أن تاريخها يعود لـ 2300 عام، ونقلت تركيا إلى أجندة العالم حينما عثر فيها على تمثال رخامي لـ “الإلهة كوبيلي” قبل عامين، مؤكدا استمرار أعمال التنقيب في الموقع الأثري بالقلعة المذكورة.

وبخصوص أعمال الحفريات للعام الحالي، قال إنها بدأت خلال فترة، وصادفنا مجموعة تماثيل جديدة في موقع قريب من سطح الأرض، نعتقد أنه يعود لمعبد، وتم العثور على التماثيل ضمن منطقة طقوس دينية”.

من جانبه، قال مدير الثقافة والسياحة بولاية أوردو، أوغور توبارلاق إن الموقع يعد “أول منطقة تنقيب في منطقة البحر الأسود”، مبرزا أن “أوردو ستكون في الواجهة ليست فقط من خلال مناظرها الطبيعية الخلابة، وإنما عبر قيمتها الثقافية والأثرية أيضا”.

التعليقات على اكتشاف ثلاثة تماثيل في قلعة تركية تفوق أعمارها 20 قرنا مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

الأمم المتحدة تطالب بتحقيق دولي في المقابر الجماعية في مستشفيات غزة

طالب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الثلاثاء بتحقيق دولي في المقابر الجماعية التي …