دعا تحالف ربيع الكرامة المكون من مجموعة من الجمعيات النسائية، الحكومة الجديدة إلى “التفاعل الايجابي مع مطالبه، وإلى تضمين انتظارات الحركة النسائية الديمقراطية في البرنامج الحكومي، في أفق تنزيلها وأجرأتها من خلال تشريعات وسياسات عمومية مستقبلية”.
وسجل ربيع الكرامة في بيان له توصل “الأول” بنسخة منه، إيجابا إحداث وزارة للمساواة وارتفاع عدد الحقائب التي تتولاها نساء من 6 إلى 9 حاليا لتصبح نسبة التمثيلية النسائية في الحكومة الحالية 23 في المائة، إلا أنه عبر عن أسفه لـ”مرافقة ذلك باختزال المناصب الحكومية الموكولة لهن في كاتبات دولة والاقتصار على وزارة واحدة فقط ترأسها امرأة”.
كما عبر ربيع الكرامة عن تخوفه من أن “يسفر الاحتفاظ بنفس الوزراء السابقين على إعادة إنتاج نفس أخطاء تلك التجربة في مجال إعمال حقوق النساء والتي كرست تردي أوضاعهن في كافة المجالات وساهمت في تعطيل مقتضيات الدستور بشأن المساواة والمناصفة، وساهمت في احتلال المغرب لمراتب متأخرة بخصوص مؤشرات التنمية البشرية والاقتصادية”.

التعليقات على الحركة النسائية تدعو العثماني لتضمين مطالبها في برنامجه الحكومي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

سابقة تاريخية.. إسم حزب الاستقلال مكتوب بحرف “التيفيناغ” والبركة للمؤتمرين: “نعتز باللغة الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية”

قال نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال خلال كلمته الافتتاحية، اليوم الجمعة، بمناسبة ا…