احتجاجاً على التدخلات الأمنية التي تعرض لها طلبة الطب في الرباط، انطلق الأطباء الداخليون والمقيمون في المغرب في إضراب إنذاري ابتداءً من اليوم الجمعة 27 شتنبر 2024، يشمل جميع المستشفيات الجامعية في البلاد.

وأعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين في بيان لها، أن هذا الإضراب الذي يستثني خدمات المستعجلات والإنعاش والحراسة، سيمتد من اليوم حتى الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، يأتي هذا الإجراء تعبيراً عن استنكارهم لما وصفوه بـ “الانتهاكات”.

واستنكرت اللجنة ما اعتبرته “قمعاً صارخاً” لحقوق الأطباء وطلاب الطب، بعد تنظيمهم لوقفات سلمية للتنديد بالاعتداءات التي تعرض لها زملاؤهم.

وعبرت عن استغرابها من “العودة لاستخدام أساليب قمعية متزايدة الهمجية، حيث تفاقم الوضع ليصل إلى التعنيف الجسدي واللفظي”.

وأكدت اللجنة أن التدخلات الأمنية تعكس “تدهوراً مقلقاً” يمس بمبادئ الحرية والكرامة التي يكفلها دستور المملكة. ووصفت ما حدث بأنه “تجاوز خطير للقيم الإنسانية واعتداء صارخ على حرية التعبير وحق التظاهر”، مشددة على أنه “لا يمكن القبول بهذا التصعيد في القمع”.

كما دعت اللجنة الوطنية جميع الأطباء إلى “دعم المكاتب المحلية للجنة وحضور الاجتماعات العامة التي ستعقد في مختلف المدن، من أجل التأكيد على الوحدة والتصميم في مواجهة القمع والاعتداءات”.

التعليقات على الأطباء الداخليون والمقيمون يضربون خمسة أيام رفضاً للتدخلات الأمنية في حق طلبة الطب مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

“إسكوبار الصحراء” أمام قاضي التحقيق: “هذا العشبة لي عطاكم الله مباركة ومني نخرج من الحبس غنرجع ليها”

تتواصل التطورات المثيرة في قضية “إسكوبار الصحراء”، حيث يُتابع سعيد الناصري، رئيس نادي الود…