اعتبر حسن اومربيط، البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن شهادة البكالوريا هي شهادة وطنية غير قابلة للتقادم ولا تنتهي صلاحيتها بمرور السنوات.

وأكد أمربيط في سؤال كتابي وجهه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن العديد من المؤسسات الجامعية لاتزال تشترط للتسجيل بها، الإدلاء بشهادة بكالوريا حديثة، وذلك بدون أي سند قانوني أو تنظيمي أو منطقي”.

وتابع النائب البرلماني قائلا “إذا كان العديدُ من المواطنات والمواطنين الحاملين لشهادة البكالوريا لما قبل 2022 قد استبشروا خيرا بعد إقراركم، السيد الوزير المحترم، في مناسبات عديدة، بحقهم في التسجيل للولوج إلى التعليم الجامعي، بغاية الارتقاء بتكوينهم في مختلف التخصصات، والمساهمة بالتالي في الرفع من مؤشرات التنمية البشرية، فإن عددا من الجامعات والمؤسسات التابعة لها ما زالت تنتظر قرارًا صريحا في هذا الموضوع، وذلك في الوقت الذي قامت فيه بعض المؤسسات الجامعية الأخرى بتسجيل كل الحاصلين على البكالوريا بغض النظر عن سنة الحصول عليها، وهو الأمر الذي يضرب في الصميم تكافؤ الفرص والمساواة بين مختلف المواطنات والمواطنين في الاستفادة من أحد حقوقهم الدستورية الثابتة”.

وساءل البرلماني وزير التعليم العالي عن الإجراءات التي يعتزم القيام بها “لتصحيح هذا الاختلال، وفتح باب التسجيل الجامعي أمام جميع حاملي شهادة البكالوريا على قدم المساواة”.

 

التعليقات على منع التسجيل بالبكالوريا القديمة في العديد من الجامعات يسائل وزير التعليم العالي مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

تأجيل نقاش مشروع قانون الإضراب وفرق برلمانية تطالب السكوري بإعادته إلى طاولة الحوار الاجتماعي وإشراك النقابات

أجلت لجنة القطاعات الاجتماعية، المناقشة التفصيلية المتعلقة بمواد مشروع القانون التنظيمي رق…