بحث المشاركون في المفاوضات الرامية لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن مقترحات جديدة للتسوية في القاهرة يوم السبت، سعيا لتقريب المواقف بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

يأتي ذلك بعدما أفادت الأمم المتحدة بتدهور الأوضاع الإنسانية بشكل كبير في القطاع مع ارتفاع معدلات سوء التغذية ورصد إصابة بشلل الأطفال.

وقالت السلطات الصحية الفلسطينية إن القصف الإسرائيلي في أنحاء القطاع أودى بحياة 50 شخصا يوم السبت. وذكرت السلطات أن القتلى الذين سقطوا جراء الأعمال القتالية على مدى الساعات الثماني والأربعين الماضية ما زالوا ممددين في طرق تستمر بها المعارك أو تحت الأنقاض.

وقال مصدران أمنيان مصريان إن وفدا من حماس وصل يوم السبت ليكون على مقربة من المحادثات لمراجعة أي مقترحات قد تتمخض عنها المحادثات الرئيسية بين إسرائيل والدول التي تؤدي دور الوساطة وهي مصر وقطر والولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يحضر رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني المحادثات.

وقال مسؤول أمريكي إن مفاوضين من الولايات المتحدة اجتمعوا مع المصريين ثم عقدوا محادثات ثنائية مع نظرائهم المصريين والقطريين يوم السبت.

وأشار المسؤول إلى أنه يعتقد أن ممثلين عن مصر وقطر التقوا مع مسؤولي حماس.

ولم تنجح المحادثات المتقطعة التي تجري منذ أشهر في تحقيق انفراجة تنهي الحملة العسكرية المدمرة التي تشنها إسرائيل في غزة أو تحرير باقي الرهائن الذين احتجزتهم حماس خلال هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر .

وقال المصدران المصريان إن المقترحات الجديدة تتضمن حلولا للنقاط العالقة مثل سبل تأمين المناطق الرئيسية وعودة السكان إلى شمال غزة.

لكن لا توجد أي مؤشرات على حدوث انفراجة في النقاط الشائكة الرئيسية مثل إصرار إسرائيل على الاحتفاظ بسيطرتها على محور فيلادلفيا (صلاح الدين) على الحدود بين غزة ومصر.

وتتهم حماس إسرائيل بالتراجع عن أمور كانت قد وافقت عليها سابقا خلال المحادثات، وهو ما تنفيه إسرائيل. كما تقول الحركة إن الولايات المتحدة لا تتوسط بحسن نية.

وفي إسرائيل، دخل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خلاف مع المفاوضين الإسرائيليين المشاركين في محادثات وقف إطلاق النار بشأن ما إذا كان يتعين أن تبقى القوات الإسرائيلية على طول الحدود بين غزة ومصر، بحسب مصدر مطلع على المحادثات.

وقال مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة إن من السابق لأوانه التنبؤ بنتيجة المحادثات.

وأضاف المسؤول “حماس موجودة هناك للبحث مع الوسطاء نتيجة مباحثاتهم مع المسؤولين الاسرائيليين وما إذا كان هناك ما يكفي للإشارة إلى وجود تغير في موقف نتنياهو إزاء التوصل إلى صفقة”.

التعليقات على استئناف محادثات غزة بالقاهرة مع تزايد المعاناة تحت وطأة الحملة الإسرائيلية مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

بعد الرباط.. حزب “الحمامة” يحصد نتائج الانتخابات الجزئية بالفقيه بنصالح

حصد مرشحا حزب التجمع الوطني للأحرار صدارة نتائج الانتخابات التشريعية الجزئية التي جرت اليو…