كشف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، صباح اليوم الثلاثاء، أن الحكومة قررت إعادة البث في العقوبات التي طالت عدد من طلبة الطب على أساس اجراء امتحان الدورة الثانية ابتداء من يوم غد الأربعاء 26 يونيو الجاري.

 

وأكد بايتاس، في ندوة صحفية نظمها صباح اليوم أنه تقررت افتتاح الدورة الربيعية لاجتياز الامتحانات، يوم 26 يونيو الجاري، على أن يتم عقد دورة استدراكية في متم شهر غشت المقبل.

 

وزاد أنه سيتم إعادة البث في العقوبات، كما سيتم تعويض نقطة الصفر ببيان النقط التي سيحصل عليها الطلبة خلال الامتحانات.

 

مقابل ذلك أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، اليوم الثلاثاء 25 يونيو الجاري، استمرار المقاطعة المفتوحة لجميع الأنشطة البيداغوجية، بما في ذلك الامتحانات والتداريب الاستشفائية والدروس النظرية والتطبيقية.

 

وكشف بيان الطلبة، أن “الحكومة أخلت بالالتزامات المشتركة، حين أقدمت على خطوة أحادية الجانب، تتمثل في إعادة برمجة الامتحانات مباشرة بعد عيد الأضحى”، معتبرين ذلك “استغلالا صريحا لتضارب آراء الطلبة ومحاولة لشق الصف الداخلي الذي لم يعرف إلا الوحدة والصمود”.

 

واتهم طلبة الطب، “الحكومة بالتخلي عن تعهداتها والتمسك بمبدأ الحوار الصوري المبني على العرض فقط والوعود الشفوية”، مؤكدين أن “سيناريو السنة البيضاء الذي نساق له سوقا قرار سياسي محض، كلفته على بلادنا باهظة”.

 

واعتبر الطلبة، أن “مخرجات آخر اجتماع مع الحكومة، بحضور كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وزير الصحة والحماية الاجتماعية والوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، لم ترقى مخرجاته لتطلعات جموع الطلبة بل فيه تراجع مهول عما تم التأسيس له آنفا كأرضية للعمل المشترك وتأكيد على تشبث الوزارتين بنهج مبدأ الحوار الصوري المبني على العرض فقط والوعود الشفوية””.

 

ودعت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة، الحكومة إلى الحوار الجاد والمسؤول من أجل إيجاد حل  للأزمة التي ستكون آثارها سلبية على الطلبة وعلى المنظومة الصحية في المغرب بشكل عام.

التعليقات على الحكومة تعلن مراجعة عقوبات طلبة الطب وتكشف تاريخ الامتحانات مغلقة

‫شاهد أيضًا‬

السجن 15 سنة لـ”نصّاب الزواج” بورزازات

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بورزازات، أمس الخميس، “نصّاب الزواج&…